28 أكتوبر 2007

معالم على خارطة الطريق



في منظومة الوصول المفتوح هناك اطراف ذات اهمية في رسم خارطة الطريق للوصول المفتوح. ولعل من ابرز هذه الاطراف وهو العنصر المبدع Creator
فمتى كان لدى هذا العنصر الرغبة والاحساس بإهمية الوصول الحر كان هو الداعم الحقيقي في انجاح عملية الوصول المفتوح. السؤال الذي يطرح نفسه هل لدينا في مجتمعنا العربي واخص بذلك الفئة المؤثرة في حركة النشر العلمي الرغبة في النشر في قنوات الوصول المفتوح؟ وقبل ذلك هل يرى انه من المجدي النشر في هذه القنوات؟ وماذا ستقدم له هذه القنوات؟ اسئلة كثيرة ينبغي ان يجاب عنها وتتناول بالبحث والدارسة.
لا يفوتني ان اذكر ان هناك دراسة حقيقة متميزة في موضوعها بستحق ان تقراء وهي دراسة : اتجاهات الباحثين العرب نحو الارشيف المفتوح والدوريات المتاحة مجاناً من خلال شبكة الانترنت: اعضاء هيئة التدريس بجامعة السلطان قابوس نموذجاً/ عبدالمجيد صالح بو عزة


على الرابط التالي:
http://www.kfnl.gov.sa/idarat/KFNL_JOURNAL/m13-1/acropat/bo%20azh.pdf




26 أكتوبر 2007

E-prints in Library and Information Science


اليوم نستعرض وإياكم بعض المستودعات الرقمية (هذا المصطلح سيأخذ كمصطلح ذي عمومية ويندرج منه المستودعات المؤسسية، الاراشيف المفتوحه، مستودعات الوثائق، مستودعات مصادر التعلم، مستودعت ما قبل وبعد النشر، الخ...) . وحلقتنا اليوم عن واحد من اكبر المستوعات في مجال المكتبات والمعلومات بالتحديد، وهو يعتمد على الايداع المباشر من قبل المؤلف او الناشر او من يملك الحق الفكري في الوثيقة. كما اسلفنا المجال الموضوعي هو مجال المكتبات والمعلومات وقد تجد به ما له علاقة بالحاسب الالي واللغويات وغيرها من العلوم ذات الصلة بعلم المكتبات والمعلومات. يحوي ما يقرب من 6751 وثيقة (حتى تاريخ كتابة المدونة). نطاقه الجغرافي دولي، واللغوي يجمع مجموعة من اللغات الانجليزية والاسبانية والفرنسية والروسية. اللغة العربية مفقودة من محتواه، بالرغم من وجود مجموعة من الوثائق لكتاب عرب لكن بلغات اخرى. يتبع المستودع طريقة تصنيف صممت من اجله وتفصيلها شجري البنية (ليس هناك تعمق في البناء بل الاكتفاء بالاصل والفرع دون الخوض في العمق التحليلي الموضوعي، وهي من وجهة نظري مناسبة ولكن لو كان هناك استخدام وتفعيل لقضية الرموز لكان انسب. بالرغم من الجدل القائم بشأن فعالية الرموز وبالذات في البيئة الرقمية لكنها بحد ذاته تعطي دلالة اعمق وتفيد في ايجاد العلاقات البينية بين فروع المعرفة). الميتادتا تحوي من يقرب من 29 حقل ينبغى على المودع تسجيلها ليس الكل ولكن الممكن منها، وهذا يعني ان الوصف المادي بالمستودع ذي بعد في العمق والحقول هي كما يلي:
  1. Abstract
  2. Additional information
  3. Alternative locations
  4. Author names
  5. Chapter
  6. Commentary on
  7. Conference
  8. Conference date
  9. Conference location
  10. Country
  11. Department
  12. Editors
  13. Institution
  14. Keywords
  15. Language
  16. Number
  17. Pages
  18. Public domain
  19. Publication
  20. Publication status
  21. Publsher
  22. Refeireed
  23. References
  24. Series
  25. Subjects
  26. Thesis Type
  27. Title
  28. Volume (journal)
  29. Year

الملاحة والتصفح في المستودع بأنماط متعددة فيمكن البحث من خلال النص الحر في كامل محتوى الوثائق، أو البحث في حقول الميتادتا مثل حقل المؤلف او الموضوع او السنة او نوع الوثيقة او حتى بما اضيف محدثاً.
حقيقة ما يميز المستودع انه كذلك يورد الاستشهادات المرجعية التي وردت في الوثيقة ويمكن كذلك من البحث عن تلك الاستشهادات ان كانت متاحة في المستودع او على الانترنت ويستخدم في ذلك جوجل اسكولار، بالاضافة الى كونه يوفر الاحالات الى المواقع المستشهد بها في الوثيقة.
المستودع يعد من المستودعات الموضوعية الرقمية

25 أكتوبر 2007

دليل الدوريات ذات الوصول المفتوح




DIRECTORY OF OPEN ACCESS JOURNALS (DOAJ)

هذا الدليل يحوي الدوريات والمجلات في مختلف المجالات والفنون وهذا الدليل يشترط ان تكون تلك المجلة متاح الوصول المجاني للميستفيد من دون ادنى قيود. الدليل من الاعمال المرجعية ذات المنهجية في الجمع والتنظيم وتقديم الخدمة، فهو دليل شامل لا يقتصر على علم او فن بحد ذاته و لا يرتبط بلغة معينة او دولة محددة فهو ذي شمولية في التغطية ويذكرنا بدليل أولريخ للدوريات، بيد انه يقتصر على المتاح على الانترنت والمتاح مجاناً.
الدليل ذي تنظيم متميز فهو يعرض بعض بيانات الميتاداتا للمجلات كما يلي
TITLE:
ISSN:
EISSN:
Subject:
Publisher:
Language:
Keywords:
Start year:

إضافة الى كونه يضع امام المستفيد خيارات متعددة للوصول الى محتواه، من التصفح وفق الترتيب الهجائي للمحتوى، والتنظيم الموضوعي وفق بناء شجري للموضوعات بمعنى اوضح تنظيم موضوعي. كما انه يتيح امكانية البحث في كافة حقول الميتاداتا.
لا يفوتني ذكر كونه يقدم امكانية البحث في محتوى الدوريات للوصول الى مقالات محددة، ويمكن المستفيد من امكانية استخدام معاملات الربط البوليني لتضيق او توسيع نطاق البحث.
من وجهت نظري هذا العمل يستحق ان يشاد به ويقتدى به في موطننا العربي، لكن يظل السؤال اين محتونا الرقمي الرصين الذي يمكن ان يؤمل عليه ليكون لدينا مثل هذه الاعمال. ومع هذا انظر بمنظار منير يدفع الى الاستبشار خيراً بمستقبل الامة العربية في ردم هوة الفجوة الرقمية.
انتهى

الوصول الحر ، ما هـو ؟





يعني الوصول الحر ، بصفة عامة، الوصول الإلكتروني الخالي من أية عوائق أو تقييدات للإنتاج الفكري العلمي عبر الشبكة العنكبوتية لجميع المستفيدين. ولقد برز اتجاه "الوصول الحر للمعلومات العلمية" في السنوات القليلة الماضية كتطور رئيس في عالم الاتصال العلمي، لما يعود على المجتمع العلمي بأسره من تيسير في تدفق المعلومات، ولما يعود على الباحث نفسه الذي يحقق أعلى إفادة من دراساته العلمية عندما يطلع عليها الكافة. ومن المقدر أن هناك حاليا حوالي 5% من النشر العلمي متاح في هذا النمط من الإتاحة الحرة. وتؤكد إحدى أبرز مؤسسات المكتبات والمعلومات، وهي الإفلا، في بيانها الصادر عن هذا الموضوع، على أن "الوصول الحر بصورة شاملة للإنتاج الفكري العلمي والتوثيق البحثي، إنما يعد عاملاً حيويًا لفهم عالمنا الذي نعيش فيه، ولأجل الوصول إلى حلول ناجعة للتحديات العالمية وبصفة خاصة التفاوت في الحصول على المعلومات ... كما تشجع الإفلا التكيف مع مبادئ الوصول الحر، للتأكد من الإتاحة الواسعة والممكنة للإنتاج الفكري العلمي والتوثيق البحث"

الوصول الحر: وراقية


Open Access Bibliography
By
Charles W. Bailey, Jr.

وهو عبارة عن قائمة وراقية حوت ما يربوا عن 1300 مادة مرجعية ما بين كتاب ومقالة وشرائح عرض و أوراق مؤتمرات ومقاطع فيديو ، وجميعها باللغة الانجليزية. هذه الوراقية هي من الوراقيات الانتقائية كما اورد ذلك المؤلفان. وتقدم هذه الوراقية كل ما يتعلق بالموضوعات المتصلة بالوصول المفتوح من حيث التعريف والمعايير والقوانين والقضايا المتعلقة بالوصول الحر بالاضافة الى اشكال وانماط الوصول المفتوح. ولعل مما يجدر الاشادة به عرضها لمجموعة من النماذج الرائدة في مجال الوصول المفتوح
مما يؤخذ على العمل من وجهة نظري أولاً ان العمل غطى الفترة الزمنية ما بين 1999-2004 ولم يتم تحديثه والاستمرار فيه بالرغم انه من الجهود الجبارة في هذا المجال. اما من الناحية الشكلية فهو مصمم في شكل ثابت اي
Static website not as Dynamic website
حقيقة يعتبر العمل أدة اساسية لكل باحث في هذا المجال

الإتحاد العربي للمكتبات والمعلومات وخارطة الطريق


Open Access' Roadmap in Arab countries and the Arab Federation for libraries and Information (AFLI)

يضع الإتحاد العربي للمكتبات والمعلومات معالم خارطة الطريق للوصول المفتوح في البلدان العربية. فما إقامة المؤتمر الذي يرعاه الإتحاد والمزمع إقامته في جدة 7 – 10 ذو القعدة 1428هـ الموافق 17 – 20 نوفمبر2007م. والذي يركز على موضوع الوصول المفتوح كأحد ابرز المحاور للمؤتمر، حيث يهدف الى ما يلي بإيجاز
تبني فكرة الوصول الحر في البلدان العربية، وربطها بالمكتبات ومراكز المعلومات التوسع في نوعية الاوعية المشمولة بالوصول الحر وإني بذلك أقراء ان الاتحاد يضع المعالم الواضحة على خارطة طريق الوصول الحر وبصبغة عربية ذات شمولية. واتمنى ان يوفق المؤتمر في الوصول الى المنشود