30 مارس 2008

ما قبل إنشاء بوابـة الجامعة

ما قبل إنشاء بوابـة الجامعة
الحاجة إلى دراسة لاستكشاف مدى الإفادة من المعلومات لدى منسوبي الجامعة
تؤكد الدراسات ذات الصلة بأسس إنشاء البوابات والمستودعات الرقمية، أن أكثر العوامل التي تتحكم وتؤثر في هذه الأسس ، مع العوامل المادية والبشرية والتقنية (وربما قبلها): العوامل السلوكية، لدى المستفيدين الرئيسيين من خدمات المستودع الرقمي، وبصفة خاصة أعضاء هيئة التدريس والباحثين.
ومشكورة هي المجهودات التي تقوم بها الجامعة، والعمادات والمسؤولون المختصون بذلك، بصدد إنشاء بوابة الجامعة. لكن الحقيقة أن إنشاء مشروع تقني وبحثي بهذا الحجم الكبير، يتطلب في البداية لكي يتم التخطيط له بشكل أفضل ومن ثم يؤتي ثماره المرجوة، الكشف عن بعض الاتجاهات السلوكية لدى منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والباحثين، وبصفة خاصة بخصوص اتجاهاتهم في النشر العلمي، واحتياجاتهم من المعلومات، ومدى إفادتهم من المعلومات، وهي القضايا التي يرى الباحثون المتخصصون في إنشاء البوابات والمستودعات الرقمية أنها ذات صلة وثيقة بمحتوى البوابة، وبصفة رئيسة من الناحية العلمية والبحثية.
وبصفة خاصة، فإن هناك حاجة قبل إنشاء بوابة الجامعة، للتعرف على الواقع الحالي واتجاهات أعضاء هيئة التدريس والباحثين، فيما يتصل بما يلي:
· دوافع أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعة، في تخصصاتها المختلفة، للنشر العلمي.
· مصادر المعلومات المفضلة لديهم للنشر العلمي (كتب؛ بحوث مؤتمرات؛ مقالات دوريات؛ تقارير؛ ... إلخ).
· مرئياتهم لمزايا النشر الإلكتروني في مقابل النشر الورقي، ومدى تفضيلهم، في النشر ، لمصادر المعلومات الورقية مقابل المصادر الإلكترونية.
· مدى إفادة هؤلاء، وفي الكليات والأقسام والتخصصات المختلفة، من الحاسبات الإلكترونية.
· مدى إفادتهم من الإنترنت وخدماتها ؛ وفي أي ساعات اليوم، وفي أي أيام الأسبوع، وبأي مقدار، ولأية أغراض؛ وهل يتم ذلك من مكاتبهم أم من منازلهم أم من أماكن أخرى.
· وهل نظر هؤلاء، من قبل، إلى الشبكة العنكبوتية Web بوصفها مصدرًا للنشر؟ وكيف؟ وهل أفادوا منها من قبل لأجل هذا الغرض؟
· مدى إفادتهم من قواعد المعلومات الإلكترونية التي تتيحها عمادة شؤون المكتبات على موقعها على الإنترنت، وما هي أكثر قواعد المعلومات استخدامًا في التخصصات والأقسام المختلفة بالجامعة.
· مدى إفادتهم من قواعد البيانات الإلكترونية المجانية المتاحة على الشبكة دون أية قيود أو نقود.
· مدى معرفتهم بمفهوم الوصول الحر، وأشكاله، وآلياته، والمبادرات الدولية والوطنية التي وضعت لتشجيع هذا الأسلوب في النشر العلمي.
· مدى إفادتهم من مصادر الوصول الحر، سواء كانت دوريات أم مستودعات.
· مدى انخراطهم ومشاركتهم في الوصول الحر، سواء من حيث النشر في دوريات الوصول الحر أو من حيث الأرشفة الذاتية في أحد المستودعات الرقمية.
· وبالنسبة لغير المشاركين منهم في هذا الأمر، مدى تقبلهم له ، وموافقتهم على المشاركة فيه من خلال بوابة الجامعة.
· مدى وعيهم بقضايا حقوق التأليف ذات الصلة بالنشر الإلكتروني والأرشفة الذاتية.

إن دراسة من هذا النوع يمكن أن تكشف، ابتداءً، عن ممارسات أعضاء هيئة التدريس والباحثين في النشر العلمي، واتجاهاتهم وسلوكياتهم في النشر العلمي عامةً وتجاه النشر الإلكتروني خاصة والنشر على الشبكة العنكبوتية بصفة أخص، ومدى إفادتهم من العنكبوتية سواء للبحث عن المعلومات أو لنشر المعلومات، ومدى معرفتهم واطلاعهم على المفاهيم والاتجاهات العالمية المعاصرة والتي أصبحت تركز على الإتاحة الحرة (دون أية قيود) للإنتاج الفكري العلمي، وهو ما غدا يُعرف في أدبيات دراسات المعلومات بالوصول الحر Open Access للدراسات والمصادر العلمية.
إن المجهود الذي ينبغي بذله في إنشاء البوابة الإلكترونية، وبصفة خاصة على الصعيد العلمي والبحثي، مجهود كبير ولا شك ؛ ومن بين هذا المجهود إعداد مثل هذه الدراسات التحليلية التي لا مناص منها للسير على أسس علمية ومنهجية في التخطيط لإنشاء البوابة.
وإن التخطيط الجيد مثل هذه الدراسة، وإجراء التحليلات العميقة على البيانات المستخرجة، والخروج منها بالمؤشرات اللازمة، هو الطريق الواضح والآمن للتخطيط للمستودع الرقمي للمطبوعات العلمية الذي يعد قلب بوابة الجامعة. والناتج، كما هو معلوم، وبمشيئة الله تعالى، إتاحة أكثر حضورًا وأفضل بروزًا للمحتوى العلمي والبحثي للجامعة ومنسوبيها على الإنترنت.

د. عبدالرحمن فراج
نسخة منقحة من المقالة المنشورة بـ: مرآة الجامعة ، 29/3/2008. ص 12.

11 مارس 2008

منشورات جامعة هارفرد إلى الوصول الحر


Harvard goes to open access

Harvard University to make research papers available online for free

By Laura Smith 05 Mar 2008

Harvard University’s faculty of arts and sciences has voted to make research papers and articles available online free of charge.

Robert Darnton, director of Harvard University Library, said the move was essential to halt the “severe damage” to research libraries caused by the “spiralling cost” of academic journals.

He added: “We academics provide the content for scholarly journals. We evaluate articles as referees, we serve on editorial boards, we work as editors ourselves, yet the journals force us to buy back our work, in published form, at outrageous prices.”

To Read More Here

مما يتضح لنا أن الوصول الحر أصبح ميدان تنافس وتسابق، وأصبحت العديد من المؤسسات والجامعات والمراكز البحثية وحتى كبار الناشرين التجاريين يتسابقون إلى الدخول في هذه المنافسة. يبقى التساؤل ماهو دور مؤسساتنا وجامعاتنا ومراكز البحث لدينا في الوطن العربي في مجال والوصول الحر؟

10 مارس 2008

بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج


يضرب لنا مكتب التربية العربي لدول الخليج نموذج من نماذج الوصول الحر، من خلال إنشاء بوابة إلكترونية حية. هذه البوابة تحوي منظومة متكاملة من أدوات التعليم والتدريب الإلكتروني إضافة إلى مواد استحثاث البحث العلمي، فمن خلال المستودع الرقمي الذي يحوي " المكونات النصية، الصوتية،الرسومية، الصور، الزخارف، ونماذج أو وحدات برمجة بالإضافة إلى مكونات أسئلة وبنوك أسئلة و بنوك تقييم بالمحاكاة (Assessment simulation))، ناهيك عن مستودع البحوث والدراسات والأساليب الرائدة في التعليم، والذي يقدم من خلاله مجموعة من البحوث والرسائل الجامعية باللغة العربية والانجليزية. أما الأدوات التي كفلتها البوابة لمستفيديها ما يلي:

  • مؤتمرات الويب Web Conferencing
  • التدريب المباشر عبر الويب Web Online Training
  • المشروع الجماعي Collaborative Project
  • نظام المدونات Blog
  • الوحدات التعليمية Learning Objects
  • المستودع الرقمي (مستودع التعليم – حسبما ورد في الموقع-) E-Learning Repository
  • الدراسات والبحوث والأساليب الرائدة في التعليم
  • أنظمة الاختبارات الإلكترونية
  • قوائم وأدلة
  • نظام إدارة التعليم

ومن وجهة نظري الشخصية أن هذا الجهد يذكر ويشكر, وبالرغم من بعض الحيثيات التي ينبغي التنبه إليها في حالة إنشاء مستودع رقمي أو بوابة إلكترونية، ومن أبرز تلك الحيثيات هو الواصفات أو ما يسمى بالميتادتا Metadata حيث أنها تعبر عن محتوى المستودع، وقد تنبه القائمون على البوابة لذلك ولكنها كانت مقتضبة جداً ولا تعكس المواد المحتواه. إضافة إلى ذلك ما يمكن أن نسميه برتوكول تناقل البيانات المسمى ب OAI-PMH (Open Archives Initiative Protocol for Metadata Harvesting) حيث يساعد وييسر نقل البيانات في البيئة المشابكة ومنها الويب. بالإضافة إلى صيغة عرض المستودع واستخدام بعض من للغات الترقيم المعتمدة في بناء المستودعات الرقمية كXML – XHTML . هذه بالطبع بعض من المواد الخام التي أحببت أن أعرضها لعل القائمين على هذا الصرح وهذه المبادرة الرائع التنبه لها، وبالطبع ما عرضته ليس لا يقلل من هذا الجهد على العكس فهو يحاول أن يتلمس أللبنات الأساسية في تكوين بوابة إلكترونية متكاملة.

رابط البوابة


09 مارس 2008

كيف يمكن تفعيل المحتوى العلمي والبحثي للجامعة [الإمام] على بوابتها الإلكترونية

كيف يمكن تفعيل المحتوى العلمي والبحثي للجامعة [الإمام] على بوابتها الإلكترونية يعد إنشاء بوابة إلكترونية للجامعة على الشبكة العنكبوتية خطوة مهمة لكي ترفع الجامعة أسهمها من الحضور على الشبكة. ونود هنا أن نركز على المحتوى العلمي والبحثي للجامعة، خاصة وأن معالي مدير الجامعة أفاد بأن البوابة سوف تكون "المصدر المعتمد للمراجع والبحوث والدراسات الشرعية في أنحاء العالم" :
· تملك الجامعة ثروة من المعلومات في تخصصات معرفية عديدة، من الدراسات الشرعية واللغوية والأدبية والاجتماعية والتقنية ، وذلك في أنماط مختلفة من الإنتاج الفكري من الكتب المرجعية وغير المرجعية، والدوريات، والمؤتمرات والندوات، والمواد التعليمية المختلفة.
· تنبغي معالجة هذه الثروة المعلوماتية العلمية، كما هو الحال في جل الجامعات العالمية الكبرى، في مستودع رقمي واحد Digital Repository ، أي معالجة وإدارة محتوياته ككتلة واحدة عن طريق أحد برمجيات إدارة المحتوى المتخصصة في ذلك، كالـ DSpace على سبيل المثال. ومن نماذج المستودعات الرقمية في الجامعات العالمية، مستودع جامعة استراثكلايد بالمملكة المتحدة (http://eprints.cdlr.strath.ac.uk).
· ينبغي التفكير مليا في وضعية النشر الإلكتروني الجاري لمجلة الجامعة (وقد أصبحت الآن، ثلاثة دوريات مختلفة التخصصات). ونقترح هنا تضمين مقالات مجلة الجامعة منذ نشأتها في المستودع الرقمي، مع تحويل الدوريات الثلاث (في شكلها الجديد) إلى أسلوب الوصول الحر بمعنى أن تكون متاحة لجميع المستفيدين دون أية قيود أو رسوم، وذلك بواسطة أحد البرمجيات المتخصصة في ذلك مثل Open Journal Systems. ويمكن التعرف والاطلاع على دوريات الوصول الحر المتاحة على الشبكة، عن طريق أحد أبرز الأدلة المختصة بذلك وهو دليل Directory of Open Access Journals
(
http://www.doaj.org)
· تنبغي إشاعة مفاهيم النشر الإلكتروني والوصول الحر للمعلومات، وأهميتهما، بصورة موسعة بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وإعداد ورش العمل والدورات التدريبية ونشر وتوزيع الملصقات واللوحات والمطويات اللازمة لذلك.
د. عبدالرحمن فراج
نُشرت في: مرآة الجامعة، 8/3/2008. ص 12.


08 مارس 2008

البوابة العربية لعلوم الإعلام والاتصال


عن صحيفة الحياة،07/03/08.

أطلقت مجموعة من الأكاديميين والباحثين العرب من جامعات عربية «البوابة العربية لعلوم الإعلام والاتصال»، وتمثل فضاء أكاديمياً متخصصاً في البحوث والدراسات الإعلامية والاتصالية، بحسب ما نشر على موقع «ميدل ايست اونلاين» الالكتروني.

وتهدف البوابة إلى تجاوز ندرة الفضاءات المخصصة للنشر الأكاديمي، وقلة فرص اللقاء والحوار بين الباحثين العرب، وتطوير حقل علوم الإعلام والاتصال عبر تيسير عملية تبادل المعارف والتجارب البحثية.

كما تسعى البوابة إلى التعريف بالبحوث المتخصصة وإسهامات الباحثين العرب في مجال الدراسات الإعلامية والاتصالية لدى الأوساط الأكاديمية في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية.

ومن الأهداف الرئيسة للبوابة تطوير رصيد البحوث المتخصصة في مجال الإعلام والاتصال باللغة العربية أساساً نظراً الى محدودية المصادر العربية في هذا المجال.

وقسمـــت البوابــــة إلى أربعــــة فضاءات متكاملة هي: فضاء المجلة العربية لعلوم الإعلام والاتصال، فضاء الأخبار، الأرشيف المفتوح، ودليل علوم الإعلام والاتصال.

وتستعد هيئة التحرير لإطلاق العدد الأول من «المجلة العربية لعلوم الإعلام والاتصال» التي ستكون إلكترونية بالكامل، ما يسهم في انتشارها ووصول الأوساط البحثية إلى مضامينها.


07 مارس 2008

مجلة الإعلام التربوي على طريق الوصول الحر



أتاحة إدراة الإعلام التربوي والعلاقات العامة بوزارة التربية والتعليم، مجلة الإعلام التربوي على الشبكة العنكبوتية. وتتناول المجلة أخبار التعليم بشكل عام، إضافة إلى المناسبات التي ترعاها الوزارة.
وبهذا تكون المجلة فتحت نافذة الوصول الحر. مع العلم أن وزارة التربية والتعليم سباقة في هذا المجال، ومن أمثلة قصب السبق الذي حازته الوزارة عندما أطلت علينا بمجلة المعلوماتية.
رابط المجلة:

http://www.moemagazine.net/

06 مارس 2008

الوصول الحر في عام 2007

الوصول الحر في عام 2007
مقالة لبيتر سابر ، نشرت في العدد الأخير من مجلة النشر الإلكتروني (مج11، ع1، 2008)
تقدم المقالة الأحداث والعلامات الرئيسة في هذا المجال، مقسمة إلى خمسة عشر قسما موضوعيًا

http://quod.lib.umich.edu/cgi/t/text/text-idx?c=jep;cc=jep;rgn=main;view=text;idno=3336451.0011.110

03 مارس 2008

نشر كتب وإصدارات وقفية الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني علي الإنترنت

مزيــد من المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية
نشر كتب وإصدارات وقفية الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني علي الإنترنت
تقديم 123 كتاباً من سلسلة كتاب الأمة و 7 من سلسلة كتب المشروعات الثقافية
http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=328876&version=1&template_id=20&parent_id=19
عن: جريدة الراية (القطرية) ، 3/3/2008

02 مارس 2008

أوابن: النشر ذو الوصول الحر في الشبكات الأوروبية

أوابن: النشر ذو الوصول الحر في الشبكات الأوروبية
مشروع للنشر الحر للكتب الأكاديمية المحكمة في العلوم الاجتماعية والإنسانيات

OAPEN intends to develop and implement an Open Access publication model for peer reviewed academic books in the Humanities and Social Sciences. This Open Access publication model will also serve as a model in other scientific domains and improve the spread of European research results. The project aims to achieve a sustainable European approach to improve the quantity, visibility and usability of high quality academic research and foster the creation of new content by developing future-oriented publishing solutions, including an Online Library.