29 يونيو 2009

SAGE-Hindawi and their OA journals



في مضمار الوصول الحر والمنافسة المحمومة بين الناشرين التجاريين وبالذات من لهم الباع الطويل والسمعة والصيت، نلحظ أن هناك إستحثاث للخطى على الطريق الذهبي للوصول الحر. SAGE & Hindawi أتاحوا مجموعة من المجلات العلمية في مجالات علمية مختلفة للوصول الحر المجاني للمستفيدين، وبعض من تلك المجلات لا تستلزم دفع رسوم من قِبل المؤلف.
بالطبع ليس هما الوحيدان في هذا المضمار بل أن هناك منافسين آخرين لهم لا يقلون عنهما سمعة وصيت في الوسط الأكاديمي. للإطلاع على تلك المجلات هي على الرابط التالي: http://www.sage-hindawi.com/
ملاحظة: هينداوي ناشر مركزه في القاهرة.

SAGE-Hindawi Access to Research

SAGE-Hindawi Access to Research is a partnership between SAGE Publications and Hindawi Publishing Corporation to jointly publish a collection of open access journals on a variety of subjects in science, technology, and medicine.



20 يونيو 2009

دول عديدة اتجهت إلى تبني المصادر الحرة في القطاعات الحكومية

من جريدة الرياض:

ما هو واقع البرامج مفتوحة المصدر للمستخدمين في المملكة؟

دول عديدة اتجهت إلى تبني المصادر الحرة في القطاعات الحكومية

تحقيق - محمد الدغيلبي

شكلت نهاية عقد السبعينيات من القرن الميلادي الفائت مرحلة مفصلية بالنسبة لمطوري البرمجيات بحسب كفاح عيسى، وهو مهندس محترف في مجال تصميم وتنفيذ البرمجيات المختلفة، والخبير في أنظمة التشغيل والحواسيب، ويذكر في ورقة البحث التي أعدها بعنوان مقدمة في البرمجيات الحرة أن روح التشارك كانت هي السائدة بين مطوري البرمجيات حتى نهاية عقد السبعينيات من القرن الميلادي الفائت، و كان تبادل النصوص المصدرية أمرا دارجا ومحققا للفائدة على كل الأصعدة. ولكن عمد بعض مصنعي البرمجيات حينئذ إلى غلق برمجياتهم والحد من حرية مستخدميها. في تلك الحقبة كان ريتشارد ستالمان، مشرف مختبر الحاسوب التابع لمعهد ماساشوستس للتقنية MIT، يقوم بإصلاح وتعديل النصوص المصدرية بحسب احتياجات مختبره، واتفق أن أتت إليه مشكلة ولم يتمكن من إصلاحها رغم قدرته على ذلك وكان السبب امتناع الشركة الموردة للنظام من السماح له بالوصول إلى أصل برمجيتهم.

ومع انتشار ظاهرة المنع تلك، تأصلت لدى ستالمان والكثيرين معه مجانبة تلك الظاهرة للصواب وتركيزها على أنانية المورّد دون مصلحة المستفيد. فكّون عندئذ منظمة غير ربحية تدعى مؤسسة البرمجيات الحرة وقام بصياغة رخصة جنو العامة الشهيرة، وبدأ ومؤيدوه بكتابة عناصر نظام جديد اسموه جنو. وجنو هو اختصار ل “جنو ليس يونكس” وهو أيضا اسم لحيوان من جنس الجواميس يعيش في أمريكا الشمالية. وكان هدف جنو تطوير بيئة ونظام تشغيل مكافئ لأنظمة يونكس. بدأ ستالمان ومن معه بتطوير الأدوات الأساسية اللازمة لنظامهم. وعلى رأس تلك الأدوات المجمع Compiler والذي يعتبر بحق الجندي المجهول لحركة البرمجيات الحرة. كان لابد من هذه المقدمة البسيطة قبل أن نبدء في تحقيقنا الذي يتناول واقع البرمجيات المفتوحة في المملكة والذي استطلعنا فيه أراء عدد من المختصين و المهتمين و المستخدمين الاعتياديين لمثل هذه البرمجيات.....

بقية الخبر على الرابط التالي: http://www.alriyadh.com/2009/06/20/article439060.html

تعليق:
القضية في تبني تلك المصادر مفتوحة المصدر أو الحرة يعتمد على الوعي والادراك بأن تلك المصادر توفر البديل الملائم للبرمجيات المرسمة، ولعل من ابرز المعولات المنادية للنئو عن تلك البرمجيات هو ضمانات الاستمرارية والدعم الفني إضافة إلى ما قد يعرف بنواحي الحماية والامان لتلك المصادر. إن ثقافتنا حيال ما هو مجاني وحر الاستخدام يشوبه خلفيات فكرية واجتماعية على ذكر المثل المعروف "كل رخيص بخيص"، وذلك أحد ما قد يؤثر على استخدمنا. جانب اخر مهم وذي أهمية هو أننا كعرب مستخدمين ولسنا مساهمين في عجلة الانتاج والتطوير وبالذات في البرمجيات الاساسية التطبيقية، بل أننا نعول على غيرنا ليقوموا بالوظيفة بدل عننا ويوفروا ما يحتاجه المستخدم العربي أو كما يقال "لعيونك يا ابو العربي".

16 يونيو 2009

من اعمال المؤتمر الثاني عشر للرسائل الجامعية ETD 2009


أورق عمل المؤتمر الثاني عشر للأطاريح الجامعية التي أقيمت في أحضان جامعة بيستبرج في الفترة ما بين 10-13 يونيو 2009. الاوراق المقدمة والبوسترات والشرائح التقديمية على الرابط التالي:
http://conferences.library.pitt.edu/ocs/papers.php?first_letter=all&cf=7



ِAbout the ETD 2009:

The ETD 2009 Symposium on Electronic Theses and Dissertations is organized by the Networked Digital Library of Theses and Dissertations (NDLTD).

The NDLTD initiative is an open federation of hundreds of universities and supporting organizations worldwide including research institutions and private companies.

The 2009 conference will be held June 10 – 13 at the University of Pittsburgh in Pittsburgh, PA, U.S.A.


15 يونيو 2009

المحتوى الرقمي العربي: جهود سورية في المضمار

من صحيفة الحياة


دمشق - نورالدين الأعثر

الأرجح أن «الجمعية السورية للمعلوماتية» تحاول، شأن الكثير من مؤسسات رسمية وأهلية عربية، أن تساهم في حل الإشكالية المترتبة على ضعف وجود اللغة العربية وموادها على شبكة الإنترنت. وتسعى الجمعية أيضاً الى رفع نسبة المساهمة التي يقدّمها العرب، دولاً وأفراداً، على الشبكة الالكترونية العنكبوتية. فمن المعلوم أن التقديرات عن حجم المحتوى الرقمي عربياً تتراوح بين 0.4 في المئة و 0.16 في المئة.

وفي خطوة نوعية تهدف لتطوير المحتوى الرقمي العربي على شبكة الإنترنت، تستضيف دمشق «المؤتمر الوطني الأول حول صناعة المحتوى الرقمي العربي»، بين 13 و15 الشهر الجاري. ويسعى المؤتمر إلى «تلمّس الملامح الأساسية لإستراتيجية وطنية للقطاع ومحاولة إنجاز بيئة محفّزة له»، بحسب البيان الرسمي عنه.

وكذلك يهدف المؤتمر إلى استكشاف الآليات التي تساعد على تدارك النقص الهائل في المحتوى الرقمي العربي بمختلف أنواعه، التي تشمل النصوص المكتوبة والصور والملفات الصوتية والأشرطة المرئية المسموعة وغيرها، إضافة الى التقنيات التي تكفل توافره على الشبكة الدولية للكومبيوتر. ويحاول المؤتمر أيضاً رسم الملامح العامة لاستراتيجية وطنية لزيادة الوفرة في هذا المحتوى من طريق صناعة واضحة الأسس والأهداف. وكذلك يناقش كيفية توجيه هذا المحتوى نحو تحقيق أهداف التنمية الوطنية والحفاظ على الهوية العربية والتفاعل مع العالم الخارجي.

بقية الخبر على الرابط التالي: http://international.daralhayat.com/internationalarticle/27233

12 يونيو 2009

مرجع للوصول الحر


أطلق حديثاً موقع الكتاب المصدري للمعلومات العلمية للوصول الحر (Open Access Scholarly Information Sourcebook) OASIS، والذي يهدف إلى تقديم كافة المعلومات حول الوصول الحر، ويغطي الوصول الحر كمصطلح ومقومات ووسائل إنشاء وفوائد وغير ذلك.

OASIS aims to provide an authoritative ‘sourcebook’ on Open Access, covering the concept, principles, advantages, approaches and means to achieving it. The site highlights developments and initiatives from around the world, with links to diverse additional resources and case studies. As such, it is a community-building as much as a resource-building exercise. Users are encouraged to share and download the resources provided, and to modify and customize them for local use. Open Access is evolving, and we invite the growing world-wide community to take part in this exciting global movement.

08 يونيو 2009

موجة جوجل Google Wave


يبدوا أن جوجل بين الفينة والآخرى يبهر محبيه بما هو جديد، ويؤكد جوجل في هذا المضمار لمحبيه أن المستقبل هو مسار الانفتاحية Openness من خلال البرمجيات مفتوحة المصدر Open Source ليس هذا وفقط بل إنه يضع من الويب 2 web2.0 الاسلوب والهدف.
منتج جوجل هو موجة جوجل Google Wave.
لن أطيل وأكثر في الحديث لكني أدعكم تسمتعوا مع هذا المنتج. بالمناسبة ليس جوجل الوحيد في هذا المجال تذكروا ما أقول Beyond Google

06 يونيو 2009

بيان الأزمة الاقتصادية العالمية وأثرها على مجموعات مكتبات العلوم الصحية


قبل فترة كان لي تدوينه بعنوان "هل سيكون الوصول الحر خيار للأزمات الاقتصادية" والذي نقلته فيه ما حذا ببعض من المكتبات لخفض ميزانية الاشتراك في عدد من الدوريات وكذلك الأقتناء للكتب. وذكرت أن الوصول الحر قد يكون أحد النماذج التي قد تسهم في الحد من أثر تلك الأزمات العالمية على المسيرة العلمية.
اليوم هنا أعرض لتقرير صادر عن جمعية المكتبة الطبية و الجمعية المكتبات الاكاديمية للعلوم الصحية حول أثر الأزمة الاقتصادية العالمية التي تعصف بدول العالم قاطبة. التقرير بعنوان " بيان الأزمة الاقتصادية العالمية وأثرها على مجموعات مكتبات العلوم الصحية Statement on "the Global Economic Crisis and its Impact on Health Sciences Library Collections
مما يجدر الاشار إليه ما أشار إليه بيتر سابر من بيان لجمعية المكتبات البحثية ASSOCIATION OF RESEARCH LIBRARIES
والذي كان بعنوان "ARL Statement to Scholarly Publishers on the Global Economic Crisis ".

أتمنى أن نعي أن الوصول الحر حركة عالمية تهدف إلى دفع العجلة العلمية والخروج بالعلوم من بوتقة الرأس مالية أو البراذماتية المقيتة التي سيطرت ردحاً طويلاً.

سبرنجر تقوم بشراء المستودع المركزي للمطبوعات الطبية الحيوية

سبرنجر تقوم بشراء المستودع المركزي للمطبوعات الطبية الحيوية في الخريف الماضي ، قامت دار النشر الألمانية الشهيرة (سبرينجر) بشراء أحد أبرز المستودعات المتخصصة موضوعيـًا وهو المستودع المركزي للمطبوعات الطبية الحيوية BioMed Central
والمقالة التالية تشرح لنا دلالة ذلك بالنسبة للوصول الحر والنشر العلمي

Acquisition raises profile of open-access publishing
http://www.researchinformation.info/features/feature.php?feature_id=203