28 سبتمبر 2010

مستودع بيانات البنك الدولي Data World Bank

قام البنك الدولي مؤخراً بإخراج العديد من البيانات والاحصاءات في شكل مستودع بيانات تفاعلي للمستفيدين. هذه البيانات المتاحة مقسمة جغرافياً وموضوعياً، كذلك فإن البيانات المقدمة بعدة لغات ومن بينها اللغة العربية. 
وقد وفق البنك الدولي في إخراجه لهذه البيانات في صيغة تفاعلية تعرض للمستفيدين رسوم وخرائط واشكال توضيحية وجداول، كما يمكنك المستودع من تحميل تلك الرسوم أو المشاركة بها من خلال موقعك أو مدونتك أو حتى من خلال الشبكات الاجتماعية. ولعله من الواجب ذكره أن المستودع يوفر لك إمكانية إجراء العديد من المقارنات لعدد من الدول وفقاً لمتغيير واحد أو أكثر.
دعوة لزيارة مستودع بيانات البنك الدولي على الرابط التالي:

نموذج:


 
Data from World Bank

24 سبتمبر 2010

المحتوى المفتوح وقصة تنامي: من صحيفة الحياة

المحتوى الالكتروني المفتوح يتنامى أميركياً

قراءة تاريخية مقتضبة عن الوصول الحر: من صحيفة الحياة


كرونولوجيا وجيزة عن حرية المعرفة رقمياً
الجمعة, 24 سبتمبر 2010

في عام 2000 أسس هارولد فارمُس «المكتبة العامة للعِلم» («بلوس» PLoS). وأطلقت «معاهد الصحة الوطنية» في أميركا المكتبة الرقمية الطبية المفتوحة «بوب ميد سنترال» PubMed Central. وانطلقت حركة النشر الإلكتروني المفتوح على موقع «بيوميد سنترال» BioMed Central.2002•: ابتدأ موقع «بيوميد سنترال» في تحصيل رسوم من المؤلفين كي ينشروا أوراقهم العلمية فيه. وفي العام عينه، استثمرت شركة «هيوراد هوغ ميديكال انستتيوت» في هذا الموقع.
> 2003: باشر موقع «بلوس» نشر مجلة «بلوس بيولوجي».
> 2005: طلبت إدارة «المعاهد الوطنية للصحة» في أميركا مراكز البحث التي تتولى تمويلها، بإرسال بحوثها الى قاعدة بيانات رقمية مفتوحة.
> 2006: قرّر «مجلس البحوث البريطاني» نشر البحوث بعد مرور ستة أشهر على إنجازها.
> 2007: انطلاقة النسخة البريطانية من «بوب ميد سنترال». وقررت مؤسسة هيوارد هوغز الطبية نشر بحوث مراكزها بعد 6 أشهر من إنجازها.
> 2008: تبنّت «المعاهد الوطنية للصحة» مفهوم النشر الإلكتروني المفتوح للبحوث، بوصفه سياسة مُلزمة للمعاهد والمراكز التي تتولى تمويلها.
> 2009: اتفقت جامعة هارفرد مع 4 جامعات أميركية كبرى، على دفع مبالغ لمؤلفي البحوث العلمية، مقابل نشرها على مواقع الوصول الإلكتروني المفتوح.
> 2010: رفعت توصية الى الإدارة الأميركية بتبني النشر المفتوح للبحوث العلمية كسياسة علمية عامة.

19 سبتمبر 2010

ابحث.. واحصل.. على مقالات.. مجاناًً: الوصول الحر الخيار الأمثل

الأن بإمكانك البحث في أكثر من 3627 مجلة علمية في مختلف العلوم والفنون، ليس ذلك فقط، بل: والمقالات التي ستحصل عليها بدون مقابل مادي. 
من خلال محرك البحث جوجل المخصص تم تخصيصة للبحث في ذلك الكم من المجلات العلمية المنتهجة للوصول الحر Open Access Journals جميع المحتويات لتلك المجلات بالمجان ولن تحتاج منك مفتاح دخول أو ما شابه ذلك.


الوصول الحر الحق العام.. والخيار الشعبي.. خارج نطاق رأس مالية المعرفة
الوصول الحر طريق المعرفة الحره

09 سبتمبر 2010

محرك بحث جوجل اللحظي/الآني Google Instant Search Engine




أطلق عملاق محركات البحث (جوجل) منتجه الموعود أمام الشهود، والمدعو (Google Instant Search) ويمتاز هذا الموسوم بمحرك البحث اللحظي بإمكانية تعزيز الباحث بالنتائج الفورية بمجرد بداية الطباعة في صندوق البحث. في السابق أمتاز جوجل التقليدي (تجاوزاً في التسمية) بتقديم  مقترحات للكلمات المفتاحية أو البحثية للباحث من خلال القائمة المنسدلة عند كتابة تلك الكلمات، بيد أنه في منتجه الجديد أتحفنا بديناميكية فريدة تعطيك النتائج فورياً (in real-time) في زمن قياسي يجعل المستفيد يقف لحظة تأمل مع هذا السباق المحموم بين محركات البحث الاخرى أمثال بينج وياهو وغيرهم.
دعوة للكل لتجريب هذه الخاصية الجديدة، وهي متاحة على نفس موقع جوجل التقليدي.

أحتراماتي للسيد جوجل

08 سبتمبر 2010

كتب ومقررات دراسية متاحة بالمجان


من دليل الوصول الحر:

يقدم موقع كيوركي Curriki عشرة مواقع أشتهرت بتقديم الكتب والمقرارات الدراسية على نهج الوصول الحر. ولقد قدمنا لأحد تلك المواقع في المدونة تحت عنوان "مئة وخمسون كتاباً دراسياً بالمجان في مجالات عده"، وها نحن الأن نستمر في عرض لتلك المواقع من خلال هذه التدوينة وغيرها من التدوينات المستقبلية إن شاء الله تعالى. 

الوصول الحر خيار شعبي و وجهة عالمية

المواقع العشرة:


مصدر المواقع العشرة على الرابط التالي:  http://bit.ly/coC8wS

01 سبتمبر 2010

مئة وخمسون كتاباً دراسياً بالمجان في مجالات عده




على نهج الوصول الحر الكتب الدراسية ترسم طريقها

يجمع لك موقع Open Culture روابط لتصفح وتحميل ما يقرب من مئة وخمسون كتاب دراسي في مجالات علمية مختلفة. هذه الكتب بالمجان وخالية من قيود حقوق النشر المرتبطة بالعائد المادي، لكنها بكل تأكيد تحت مظلة الملكية الفكرية.
الوصول الحر ترس رئيس في نظام تداول المعرفة البشرية.

الكتب الدراسية على الرابط التالي: