25 أبريل 2011

اطلاق مشروع التحويل الرقمي بجامعة الملك سعود



"افتتح مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبد الله العثمان اليوم مشروع الإجراءات الفنية للتحويل الرقمي لمجموعة من مصادر المعرفة بعمادة شئون المكتبات التي تشمل الرسائل الجامعية والمخطوطات والنوادر والخرائط والمطبوعات الحكومية والدوريات , وذلك في مكتبة الأمير سلمان المركزية بالرياض .
وأوضح الدكتور عبدالله العثمان بعد الافتتاح أن الأعمال التي يقوم بها العاملون بعمادة شئون المكتبات هي مصدر فخر لجامعة الملك سعود , مبينا أن عنوان أي جامعة في إنتاج المعرفة هو عمادة شئون المكتبات بها مؤكداًَ ضرورة اعتماد الباحثين على المصادر المفتوحة للمعلومات ومشروع الرقمنة الذي تقوم به عمادة شئون المكتبات, مشيرا إلى أن 37% مما ينشره معهد من أبحاث MIT هو بارتباط خارجي و17 % من هذه الأبحاث أجريت في الصين أو في كوريا الجنوبية أو تايوان ، واليوم يجب على جامعة الملك سعود أن تتفاعل مع الداخل كما تتفاعل مع الخارج .
وأبان معاليه أن الجامعة لديها القدرة المالية والاستيعابية لتحقيق أي هدف من أجل التطوير في المكتبات لتكون في خدمة منسوبي الجامعة و المجتمع بصفة عامة .
وأوضح عميد شؤون المكتبات الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان من جانبه , أن المشروع يخص التحويل الرقمي لعدد من المصادر المعرفية منها الرسائل الجامعية والمخطوط , والنوادر , والدوريات , والخرائط والمطبوعات الحكومية , مفيدا أن عدد الرسائل الجامعية 7630 رسالة , والمخطوطات 6430 مخطوطة , والكتب النادرة 2000 كتاب , والدوريات العربية 140 ألف مقالة , والدوريات الأجنبية 8500 دورية , والمطبوعات الحكومية 48 ألف عنوان , والخرائط 1000 خريطة , مشيرا إلى أن هذه المواد متاحة إلكترونيا فقط , وقابلة للبحث والاستدعاء والتجميع والحصول عليها في ملف PDF .
ولفت الانتباه إلى أن المشروع سيوفر على الباحثين عناء البحث في الرفوف والتنقيب داخل الخزائن والمحفوظات , وسيحمي المادة الورقية من التلف والضياع , ويخفف من الجهد العضلي الذي يبذله الباحثون في المقارنة والاستقصاء والتجميع والتصوير .
وأشار إلى أن هذه الحمولة الضخمة من المعارف تقدر بحدود ( 60 تيرا – بايت ) تمثل فقط جزءاً من المعرفة, مفيدا أن هناك خطة لاستيعاب الجانب الفكري الذي يضم الخبرات والتجارب والقرارات التي تحويها الجامعة ضمن مشروع يعنى بإدارة الأصول المعرفية والتقاط المعارف أينما كانت وتخزينها وتسجيلها ثم فهرستها وربطها بالعناصر المتصلة بها فيما يعرف بتوليد المعارف وتشابكها."

نص الخبر على الرابط التالي: http://bit.ly/h96Th4

22 أبريل 2011

معدلات ارتفاع اسعار اشتراكات الدوريات: تقرير


صدر مؤاخراً عن مجلة المكتبة  Library Journal . LJ.com تقرير عن معدلات ارتفاع اسعار الاشتركات للدوريات العلمية في مختلف التخصصات (التقرير بعنوان: Periodicals Price Survey 2011: Under Pressure, Times Are Changing ). ويشير هذا التقرير بإيجاز إلى أن هناك ارتفاع ملحوظ جداً في غضون السنتين الماضية في أسعار الاشتراكات في العديد من الدوريات العلمية. هذا الارتفاع ادى بطبيعة الحال الى مبادرة العديد من المكتبات الاكاديمية إلى إيقاف الاشتركات في عدد من تلك الدوريات (وكذلك قواعد البيانات). يضع الكُتاب للتقرير توصيات وإشارات واضحة إلى تبني ودعم الوصول الحر، كحراك علمي واقتصادي للحد من تضخم هذه الارتفاعات.
Enhanced by Zemanta