30 مايو 2011

شبكة إيفل: Eifl.net


إعداد وكتابة: أ/ أمل السالم

شبكة إيفل  net . Electronic  Information  for  libraries :هي مؤسسة غير ربحية، تم إنشاؤها عام 1999م، من قبل اتحاد سورسSoros Foundation  التابع لمعهد المجتمع المفتوح Open Society Institute، من أجل العمل على توفير المصادر الالكترونية لمستخدمي المكتبات في الدول النامية، والعمل على دعم تكتلات المكتبات الوطنية، وبناء القدرات ذات العلاقة بالنشر المفتوح وحقوق الملكية الفكرية، وإتاحة البرامج الحاسوبية مفتوحة المصدر للمكتبات، وإنشاء مستودعات مؤسسية من أجل بناء شبكة تشاركيه في المعرفة العالمية. و يذكر أن المستهدف من استخدام شبكة إيفل هي البلدان الاشتراكية في وسط وشرق أوروبا، والاتحاد السوفيتي السابق، والبلدان الأعضاء في اتحاد سورس. وبداية من عام2002م، تم توسيع العضوية لتشمل الدول النامية التي ترغب في الاشتراك. وهي حالياً تجمع تكتل مكتبات من 50 دولة من الدول النامية.

ومن أبرز مشاريع شبكة إيفل هو مشروع :
"Access to Knowledge for Education , Learning and Research "                          
والذي يتضمن أربعة برامج هي:
- البرنامج الأول: إيفل. التراخيصeIFL.Lesinces
والذي يهدف إلى التفاوض مع الناشرين من أجل خفض السعر، والاستخدام العادل لزيادة الوصول إلى الأدبيات العلمية الأساسية للبحث والتعليم.
- البرنامج الثاني: إيفل. البرمجيات المجانية المفتوحة المصدرeIFL .Free and Open Source Software(Eifl.FOSS)
والذي يهدف إلى دعم استخدام البرمجيات المفتوحة للمكتبات وتقديم التدريب الضروري لتمكين المكتبات من توفير التكلفة.
- البرنامج الثالث: إيفل. الملكية الفكرية Eifl. Intellectual Property (Eifl. IP)
والذي يهدف إلى العمل على معالجة القضايا ذات العلاقة بقوانين الملكية الفكرية التي تخلق عوائق مالية وقانونية نحو الوصول إلى المعلومات.
- البرنامج الرابع: إيفل. الوصول المفتوح eIFL. Open Access
 والذي يهدف إلى تشجيع تبني نموذج الوصول المفتوح من خلال إيجاد سياسات إلزامية لتنفيذ الوصول المفتوح من قبل الوكالات الممولة للبحوث والجامعات ومؤسسات البحث العلمي ( والتي بلغ عددها 24 سياسة)، وإنشاء مجلات وصول مفتوح (بلغ عددها  2500 مجلة)، وإنشاء مستودعات مؤسسية (بلغ عددها 390 مستودعاً)، كما أنها عضو في اتحاد مستودعات الوصول المفتوحConfederation of Open Access Repositories(COAR)  وعضو في مشروع الربط الشبكي Open AIRE، وعضو فجمعية ناشرين الوصول المفتوح (OASP)  وسوف نتعرض لطبيعة هذه المشاريع في  القادم  بإذن الله.
 


08 مايو 2011

إعلان طلب مرئيات العموم حول الإستراتيجية الوطنية للمحتوى الرقمي

إعلان طلب مرئيات العموم حول الإستراتيجية الوطنية للمحتوى الرقمي

http://www.econtent.org.sa/News/Lists/News/DispForm.aspx?ID=94

الاستراتيجية في شكلها الحالي، تحتاج إلى كثير من التعليق، خاصة على مستوى رقمنة المحتوى العلمي؛ وهو – من وجهة نظرنا – واسطة العقد في المحتوى العربي

03 مايو 2011

الوصول إلى المعلومات في الدول النامية 3 : برنامج أوير Online Access to Research in the Environment (OARE)




تم إطلاق هذا البرنامج في عام 2006م، ويدار من قبل برنامج البيئة للأمم المتحدةUnited Nations Environment Programme (UNEP) بالشراكة مع جامعة يالي Yale University بالإضافة إلى أكثر من خمسين ناشرا।يقدم هذا البرنامج وصولاً لأكثر من (2000) مجلة علمية، في المجالات العلمية ذات الاهتمام بفهم البيئة وطبيعتها، المشتملة على علم السموم البيئي والتلوث، علم الحيوان، علم النبات، علم البيئة، كيمياء البيئة، الجيولوجيا، الهيدرولوجيا،علم المحيطات، الأرصاد الجوية، علم المناخ، الجغرافيا، الاقتصاد البيئي، القانون البيئي، التكنولوجيا الحيوية البيئية، الهندسة البيئية، والطاقة. و يبلغ عدد المؤسسات التي تستفيد من هذا البرنامج (1100) مؤسسة من مؤسسات العالم النامي. للمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على الرابط التالي: www.oaresciences.org تساؤل: هل نتوقع استمرار مثل هذه البرامج ( هيناري، أجورا، أوير ) للعالم النامي بعد حادثة سحب بعض الناشرين مجلاتهم من برنامج هيناري؟من وجهة نظر الكثير من الباحثين هناك شك وتخوف من عدم استمرارية مثل هذه البرامج ، مما دعا إلى قيام بعض المشاريع التي تعمل على تعزيز الوصول إلى المعلومات في الدول النامية مثل إيفلeIFL وبيري PERII والتي سوف يكون الحديث عنها هو موضوعنا القادم بإذن الله.