17 يوليو 2011

من مبادرات الدول النامية نحو الوصول الحر: SCiELO


تعتبر المكتبة العلمية الإلكترونية على الخط المباشر Scientific Electronic Library OnLine(SCiELO) هي من أهم المبادرات في النشر الإلكتروني التعاوني للمجلات العلمية على الإنترنت، وقد تأسس هذا المشروع من قبل مؤسسة دعم العلوم في ساوباولو Foundation For the Support of Scienceof Saopaulo ومركز المعلومات الصحية في أمريكا اللاتينية ودول الكاريبيThe latin America and Caribbean Center for Health Science Information (BIREME) بهدف تحسين وزيادة الرؤية والوصول للنواتج العلمية في دول العالم النامي خصوصاً دول الكاريبي وأمريكا اللاتينية، وقد تم دعم المشروع من قبل وزارة العلوم والتكنولوجيا البرازيلية. ويستضيف المشروع حالياً(857) مجلة، و(329.883) مقالة.

أهداف المشروع :

- SCIELO Methodology

والتي تمكن من الوصول إلى الطبعات الكاملة من المنشورات الإلكترونية من المجلات العلمية، وببليوجرافية قابلة للبحث، وقواعد بيانات بالنص الكامل، كما أن النصوص الكاملة لمقالات سييلو مرتبطة بقواعد البيانات العالمية مثل ميدلاين، وقواعد البيانات الوطنية مثل LILACS (وهو كشاف للدوريات في أمريكا اللاتينية ودول الكاريبي والمتاح على الرابطwww.LiLaCS.busalud.org ) بالإضافة إلى إنتاج مؤشرات إحصائية لاستخدام الأدبيات العلمية.

-application of the SCIELO Methodology-

والتي تعمل على إعداد مجموعة من الأدوات لتشغيل مواقع ويب لمجلات وطنية علمية بالنص الكامل مثل SCIELO- Brazil - SCIELO Chile- SCIELO Cuba ،ومواقع موضوعية مثل المكتبة الصحية الافتراضية The Virtual Health Library ،والتي توفر إتاحة مجانية على الانترنت لسلسلة من المجلات الصحية المناسبة للعاملين في المجال الطبي في تلك المناطق. ويطمح هذا المشروع في أن يكون الوسيلة الأولى لتوفير معلومات صحية للجميع مع حلول عام 2015م. وحديثاً، تم ربط السيرة الذاتية للباحثين البرازيليين CV Lattes التي يحتفظ بها المجلس البرازيلي للتطوير العلمي والتكنولوجي ، وربطها بالمكتبة الرقمية البرازيلية للرسائل الجامعية ، حيث يوفر الملاحة بين جميع هذه الأنظمة تكامل قوي للمعلومات العلمية في هذه الدول.

- Development of the SCIELO Methodology

وتهدف إلى التطوير الفعلي لشركاء من اللاعبين في المنظمات الوطنية والدولية في الصحة العامة من مؤلفين، ومحررين، ومؤسسات، ووكالات تمويل، وجامعات، ومكتبات وغيرها من مراكز المعلومات من أجل العمل على تحسين واستمرارية مشروع سييلوSCIELO .

إن هذا المشروع الذي يعمل على جعل المعلومات العلمية المتولدة في أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي متاحة بسهولة، سوف يعمل في نهاية المطاف إلى زيادة استخدام هذه المعلومات، وبالتالي سوف يكون لها تأثيرها في عملية صنع القرار على مختلف المستويات في هذه الدول. حيث يذكر أن عامل تأثير ISI لمجلات سييلو قد زادت بنسبة 40% بين عامي 1998م (بداية تشغيل سييلو) وعام 2010م.

للمزيد عن سييلو الرجوع إلى الرابط WWW.SCIELO.Org

12 يوليو 2011

من مبادرات الدول النامية نحو الوصول الحر: بايولاين العالمية







بايولاين العالميةBioLine International هي من أهم المبادرات التي تعمل على تقديم خدمة نشر إلكتروني لدوريات علوم الطب الحيوي تحت نموذج الوصول الحر والصادرة من الدول النامية- في الصحة العامة، التنمية الدولية، الطب الإستوائي، الغذاء والأمن الغذائي، والتنوع البيولوجي- والغير متاحة للباحثين في الدول المتقدمة. بدأ هذا المشروع في عام 1993م، بشراكة بين قاعدة بياناتTropical في البرازيل ( ويطلق عليها حالياً المركز المرجعي للمعلومات البيئيةThe Reference on Environmental Information (CRIA) معElectronic Publishing Trust and Development (EPT) في بريطانيا. ومنذ بداية عام 2000م، تولت مكتبات جامعة تورنتو في سكاربورو، بقسم العلوم الإجتماعية، الدور الذي كانت تؤديه EPT. ويلقى هذا المشروع دعماً من معهد المجتمع المفتوح، واليونسكو، بالإضافة إلى الشبكة العالمية لإتاحة المنشورات العلميةINASP .
ويمكن تحديد أهداف بايولاين العالمية في النقاط التالية:
- توفر منبراً حراً لتعزيز الدوريات التي تتبع نموذج الوصول الحر للناشرين الذين لايملكون الموارد الكافية.
- تقلل من الحواجز التكنولوجية والمالية اللازمة لاكتساب المعرفة من خلال توفير المجلات بغض النظر عن الحدود الجغرافية أو التكنولوجية أو المالية.
- تحسين الرؤية لمنشورات العالم النامي، والسماح لباحثيها في المساهمة في صلب البحوث وأنشطة المعرفة، وبالتالي رفع تأثيرهم ومصداقيتهم.
- تعمل كممثل موفر بيانات OAI، لتسهيل حصاد مقالات المجلة وتيسير اكتشافها من قبل خدمات التكشيف الأخرى.
- تقدم للناشرين برمجية ومعايير، وتدريبهم لتحسين الإستفادة من المصادر المفتوحة.
- تعزيز نموذج الوصول الحر للمجتمع الأكاديمي من خلال دراسات الحالة، والبحث في كيفية تأثير الوصول الحر على المؤلفين، ودراسات استخدام وتبني المكتبات لمثل هذه المصادر.
إن بايولاين العالمية ليس ناشر، ولكنه مجمع يقدم منصة مجانية للناشرين الذين يرغبون في المشاركة في حركة الوصول الحر العالمية. وهي بذلك تقدم خدمة فريدة بجعل معلومات الطب الحيوي المتولدة في الدول النامية متاحة لمجتمع البحث العالمي، لتصبح البحوث سواء في الجنوب أو الشمال في تفكير عالمي مشترك.




للمزيد عن بايولاين العالمية يمكن الرجوع إلى الرابط http://www.bioline.org/

05 يوليو 2011

إثراء المحتوى العربي على الانترنت: مبادرة الملك عبدالله للمحتوى العربي المفتوح



ونص الخبر كما يلي:

"أعلنت السعودية أمس انتهاء المنافسة.. موسوعة عالمية تكتب بلغة الضاد، ترمي إلى إثراء محتواها العلمي على شبكة الإنترنت العالمية، فيما سيتم في وقت لاحق تحكيم تلك المشاركات واختيار الفائزين لها.
وأفصحت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية عن انتهاء منافسة «ويكي عربي» لإثراء الموسوعة العالمية «ويكيبيديا»، ضمن المشروع السعودي، الرامي إلى إثراء المحتوى العربي العلمي في الموسوعة العالمية، حيث سيتم تحكيم المشاركات واختيار الفائزين وإعلان أسمائهم في نهاية شهر رمضان المقبل.
وأكد الدكتور محمد الكنهل، المشرف على معهد بحوث الحاسب في المدينة، أن تكريم الفائزين وتوزيع الجوائز سيكون ضمن فعاليات المؤتمر السعودي الدولي لتقنية المعلومات، الذي تنظمه المدينة، والذي سيقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين في مقرها بالرياض، وذلك خلال الفترة من 20 إلى 22 سبتمبر (أيلول) المقبل.
وأضاف الكنهل: «المسابقة أثمرت ترجمة ما يزيد عن مليون كلمة عربية، كما وصل عدد المقالات العلمية المترجمة حتى الآن إلى 2100 مقال، أضيفت للقسم العربي على الموسوعة العالمية (ويكيبيديا)»، مبينا أن المنافسة شهدت تميز مشاركات منسوبي الجامعات السعودية، وهي «جامعة الملك سعود، وجامعة طيبة، وجامعة الملك فيصل»، عن بقية الجامعات بنوعية وحجم المشاركة.
وبين الكنهل أن مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تأمل في مواصلة الجهود بينها وبين الجامعات والجهات الحكومية في مثل هذه المشاريع الحيوية، التي تسهم في إثراء اللغة العربية ومحتواها على شبكة الإنترنت، ضمن مبادرة الملك عبد الله للمحتوى العربي.
يشار إلى أن مشروع «ويكي عربي» الذي تشرف عليه المدينة، يأتي ضمن مشاريع مبادرة الملك عبد الله للمحتوى العربي، ويهدف إلى ترجمة المحتوى العلمي المتميز الذي تحتويه الموسوعة، في خطوة تعتبر فائقة الأهمية لدعم المحتوى الرقمي العربي وموارد العلم والمعرفة المتاحة للقارئ العربي.
وتتبنى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية المشروع، الذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي، وهدفت خلالها لأن يكون مرجعا لجميع الباحثين عن المعلومة، ليكون مصدرا للعالم العربي بأسره وليس للسعودية فحسب."

Eifl تفوز بجائزة سبارك أوروبا لعام 2011م





حصلت منظمة Eifl على جائزة سبارك أوروبا السادسة لعام 2011 والمرصودة لأبرز الانجازات في مجال الاتصال العلمي، وقد حصدت Eifl الجائزة نظراً للنجاحات التي حققتها على مدى ثلاث سنوات في تطوير واتاحة عدد كبير من المستودعات الرقمية دوريات الوصول الحر في عدد من الدول المشاركة. وقد استطاعت المنظمة المساهمة في تطوير ما يقرب من 211 مستودع رقمي وما يقرب من 2344 دورية وصول حر في الدول السبعة عشر الاعضاء.

و تعتبر هذه الجائزة لدعم برنامج eif l للوصول الحر ومدير برنامجها إيرينا كوتشما Iryna Kuchma ، لنجاحها في فهم القضايا المحيطة بالاتصال العلمي، وتطويرها لوسائل لمعالجة المشاكل ضمن النظام الحالي، وتشجيعاً للمنظمات الأخرى للإقتداء بأسلوب efil في عملها نحو تنفيذ الوصول الحر.

يذكر أن welcome Trust كانت هي أول من حصد جائزة سبارك في عام 2006م، ثم SHERPA في عام 2007م، بعدها Mr.Leo Waaijers في عام 2008م، وDOAJعام 2009م، ثم CERNعام 2010م.

ومزيداً من النجاح لإيفل ॥






تعقيب:

لعله من المفيد أن يكون لدينا تبني لمثل جهود هذه المنظمة في عالمنا العربي فما أحوجنا لمثل تلك المنظمات التي ترعى حركة الوصول الحر في عالمنا العربي.