27 فبراير 2012

أعلام على خارطة الوصول الحر العربي: الدكتور عبدالله الغذامي


كما عودتكم المدونة بإستعراض ابرز المبادرات والمشاريع في مجال الوصول الحر، والذي يقصد به " الاتاحة المجانية للإنتاج الفكري عبر قنوات الانترنت، لتقليل التكاليف المترتبة على المستفيد النهائي".
اليوم تفتح المدونة مسار المبادرات الفردية في مجال الوصول الحر على المستوى العربي، في محاولة للتعريف بهذه المبادرات والاشادة بها ودعمها. ونبدء مسارنا هذا بمبادرة الدكتور: عبدالله محمد الغذامي، أستاذ النقد والنظرية بقسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود بالرياض (السيرة الذاتية). حيث قام الدكتور الغذامي بإتاحة ثلاث وعشرين كتاب كنصوص كاملة على موقعه الشخصي. العديد من تلك الكتب اصبحت لدى المختصين مصادر آولي، وعدد منها اقرت ككتب دراسية في عدد من الاقسام العلمية. مثل هذه المبادرة يستوجب الاشارة لها كأحد أنماط الوصول الحر وما يعرف بـ ( Open Textbook) وهذا النمط له وجود واكتساح في جغرافية الدول المتقدمة.
ملامح:
الكتب المتاحة على الموقع ممثلة في شكل بي دي اف (PDF)، ويمكن للقارئ تحميلها على جهازه الشخصي، كما أن القارئ يستطيع طباعة تلك الكتب. الوصول لتلك الكتب يتم من خلال أستعراضها على الموقع (صفحة "كتب").
لعله من المستحسن ذكر بعض المتطلبات التقنية للموقع بما يكفل تحسين سبل الافادة المثلى من محتوى الموقع ومن تلك الكتب المجانية.
  • تضمين الموقع والكتب المتاحة لرخص الاستخدام المشاع (Creative Commons)، والتي توضح حدود وضوابط التعامل مع المحتوى في البيئات الرقمية.
  • إضافة الاشارات المرجعية أو ما يعرف بالبيانات الوراقية (الببليوجرافية) للكتب وتفعيلها في شكل ميتادتا وتضمينها من خلال تكويد صفحات الموقع.
  • تحويل الكتب المصورة إلى نصوص رقمية، كي يتاح امكانية البحث الحر في النص. وإن وجدت الامكانية لتحويل الكتب المصورة إلى كتب الكترونية تفاعلية.
  • تدعيم الموقع بتطبيقات ويب الجيل الثاني (Web 2.0) والتواصل الاجتماعي مثل تويتر والفيس بوك.

مثل هذه المبادرة ستكون نواة لوصول أكبر لمصادر المعرفة من قِبل الباحثين والطلاب، وانتشار أوسع للمعرفة.

25 فبراير 2012

دليل معايير المكتبة الرقمية الأوروبية


دليل موجه للمكتبات المشاركة في مشروع المكتبة الرقمية لدول الاتحاد الأوروبي. ويركز هذا الدليل العملي على مهام موفري المحتوى في هذا المشروع الرقمي، وتوضيح مزايا المشاركة في المشروع، وغيرها من القضايا المهمة. ويهدف الدليل بصفة رئيسة إلى توفير المعلومات اللازمة للمكتبات الراغبة في إمداد المكتبة الرقمية الأوروبية وغيرها من المرافق مثل (يوربيانا) بالبيانات، ولكي تصبح هذه المكتبات عناصر مشاركة دائمة بهذه الخدمة.

24 فبراير 2012

خريطة للوصول الحر



تم إطلاق خريطة  الوصول الحر من قبل سوان Swan أحد أبرز المؤيدين لحركة الوصول الحر في بريطانيا، في يونيو من عام 2011م، بعد عرضها في مؤتمر مبادرة الأرشيفات المفتوحة السابع للإبداع في الاتصال العلمي والمنعقد في جنيف .

  الموقع يعرض خريطة بصرية لدول العالم أجمع، حيث يستطيع المستخدم بمجرد اختيار متغير البحث المطلوب، على سبيل المثال من خلال تحديد دولة معينة، أن يتعرف على جميع المبادرات ذات العلاقة بحركة الوصول الحرفي هذه الدولة، بما في ذلك سياسات الممولين، والوثائق الحكومية، وإلزام الجامعات. والإطلاع على عدد وأنواع المستودعات الموجودة فيها، والمؤسسات ذات العلاقة، والبرمجيات المستخدمة بالإضافة إلى التعرف على مجلات الوصول الحر المنشورة فيها، ومن هم ناشريها، وعناوينها. تقول سوانSwan  عند إعلان إطلاقها لخريطة الوصول الحر: " إن هذه الأداة سوف تمنع الازدواجية، وتعمل على تعزيز التعاون، وسوف  يمكن من خلالها التعرف على المشاريع ذات العلاقة بحركة الوصول الحر سواء القائمة أو التي تم إنجازها في جميع أنحاء العالم ، كما يمكن استخدامها كأداة إعلام لواضعي السياسات والمشرعين،  للتعرف على التقدم الذي تم إحرازه نحو حركة الوصول الحر، بطريقة بسيطة وواضحة وقابلة للاستخدام وفي جميع أنحاء العالم .والأكثر أهمية، أنه من خلال هذه الخريطة يمكن تجميع الأشخاص الرئيسيين القائمين على الحركة في كل دولة من العالم، و ربطهم معاً مما يسهل الابتكار و الإبداع في حركة الوصول الحر في جميع أنحاء العالم.

  حقيقة الخريطة عمل إبداعي.. ولم أرى أي عمل بمثل هذه الطريقة وفر أداة لجمع المعلومات والباحثين في نقطة واحدة.

http://www.openaccessmap.org/

Berlin 10 Open Access

Berlin 10 Open Access Conference to be held in Stellenbosch, South Africa

Conference date: 7-8 November 2012

Pre-conference date: 6 November 2012