08 مارس 2012

ذكرى مرور عشر سنوات على مبادرة بودابست


ما هي الأحداث التي حصلت بعد مبادرة بودابست خلال السنوات العشر الماضية؟

ما هي الأنشطة التي يجب أن تتوجه لها طاقاتنا خلال السنوات العشر المقبلة للعمل نحو حركة الوصول الحر؟

كانت هذه بعض التساؤلات التي تم طرحها في لقاء تم عقده في بودابست في 14 فبراير من عام 2012م  وهو تاريخ ذكرى مرور عشر سنوات على انعقاد أول لقاء في بودابست من قبل معهد المجتمع المفتوح في ديسمبر 2001م.



حضر اللقاء العديد من الشخصيات الناشطة في مجال الوصول الحر من مختلف أنحاء العالم ، وكانت ألما سوان وهارنارد وهيثر موريسون وجوزيف من ضمن الحضور..  وقد علق سبر بقوله: " لقد أحرزنا تقدماً كبيراً خلال السنوات العشر الماضية، ولدينا اليوم العديد من مجلات الوصول الحر، والمستودعات الرقمية، ولدينا سياسات لتطبيق الحركة في العديد من المؤسسات الأكاديمية، والأهم أن لدينا استيعاباً كاملاً لما تعنيه هذه الحركة من قبل المجتمع العلمي". وحول ما يجب عمله في المستقبل فقد ذكر سبر " نحتاج إلى بذل جهد للتنسيق في الجهود القائمة نحو حركة الوصول الحر، والاستمرار في التعليم لجميع الجهات ذات العلاقة هذا ما يجب أن يكون في رأس أولوياتنا جميعاً".

يذكر أن عدد الموقعين على المبادرة قد بلغ (6188)، ومازالت بودابست " تدعو الحكومات والجامعات والمكتبات ومحرري المجلات والناشرين والمؤسسات والجمعيات العلمية والمهنية، والعلماء والأفراد مشاركة أعضاء بودابست رؤيتهم والانضمام إليهم في هذه المهمة من أجل إزالة الحواجز التي تحول دون تطبيق حركة الوصول الحر، من أجل بناء مستقبل يزدهر فيه البحث والتعليم في جميع أنحاء العالم".

يمكنكم مشاهدة هذه المقابلات التي تم إجراؤها بعد نهاية اللقاء

Stevan Harnad from Leslie Chan on Vimeo.

Heather Joseph from Leslie Chan on Vimeo.

Peter Suber from Leslie Chan on Vimeo.

02 مارس 2012

كتاب جديد عن حركة الوصول الحر

كتاب جديد عن حركة الوصول الحر

بيتر سبر قائد حركة الوصول الحر ينتهي من كتابه " open Access" والذي تم طبعه في (MIT Press Essential Knowledge)
  يقول المؤلف في مقدمة كتابه : "عرضت في هذا الكتاب ماهية حركة الوصول الحر، وماذا يعد وصولاً حراً ومالا يعد وصولاً حراً، وكيف يمكن أن يستفيد منه المؤلفون في إعداد أبحاثهم ودراساتهم العلمية، وكيف يتم تمويل هذا الشكل الجديد من النشر، وكيف نتجنب مشاكل حقوق التأليف والنشر، فضلاً عن التنبؤات في ثنايا الكتابات بالمستقبل الذي يمكن أن تحققه هذه الحركة ".
حقيقة   الكتاب جدير بالقراءة و لا غنى عنه للجميع من باحثين، مكتبيين، مسئولين،  ممولين، وأيضاً الناشرين التجاريين. خصوصاً وأن المؤلف يتمتع بكتابة رائعة وعمق في التفكير ونظرة ثاقبة حول حركة الوصول الحر.