26 أبريل 2012

من مبادرات الدول المتقدمة نحو حركة الوصول الحر (1): مبادئ برمودا

   يعتبر أول بيان صدر على المستوى الدولي  في حركة الوصول الحر هو بيان "مبادئ برمودا Bermuda Principles"، والذي تم نشره عام 1996م. وتقديمه من قبل العلماء المشاركين في التكتل الدولي لتسلسل الجينوم البشري ووكالات التمويل الخاصة بهم، لوضع قاعدة للتقاسم السريع والمجاني بين العلماء لبيانات ما قبل النشر في تسلسل الجينات.  من خلال جعل هذه البيانات متاحة بشكل مجاني ضمن الملكية العامة Public  Domain   من أجل تعظيم منافعها للمجتمع .
  وفي  يناير من عام 2003م، تم عقد لقاء برعاية ويلكوم ترست Wellcome Trust وهي منظمة مستقلة لتمويل البحث العلمي في الصحة البشرية ، تم التأكيد فيه على مبادئ برمودا من قبل الفريق الدولي لمنتجي ومستخدمي بيانات الجينوم  البشرى وهيئات تحرير المجلات والجهات المموله لها، مؤكدين على أن هذا الانفتاح لبيانات الجينوم له فائدة كبيرة للأبحاث العلمية.

يمكن الإطلاع على مبادئ برمودا على الرابط التالي:
http://www.ornl.gov/sci/techresources/Human_Genome/research/bermuda.shtml#1

21 أبريل 2012

استيعاب الوصول الحر في البيئة الأكاديمية: دليل إرشادي للمؤلفين


يسر مدونة المبادرات العربية في مجال الوصول الحر الاعلان عن قرب صدور ترجمة كتاب "استيعاب الوصول الحر في البيئة الأكاديمية: دليل إرشادي للمؤلفين" باللغة العربية. الكتاب من تأليف كيلي بابالاردو ونخبة من المتخصصين والمهتمين في الوصول الحر، وقد عني بترجمة الكتاب كل من الاستاذه: أمل بنت سالم السالم و الدكتور: سليمان بن سالم الشهري.



 ترقبوا معنا

15 أبريل 2012

دليل كتب الوصول الحر





أعلنت (OAPEN) Open Access Publishing in European Networks   عن إطلاقها لدليل كتب الوصول الحر، كخدمة جديدة لاكتشاف الكتب المحكمة والخاضعة لأحد تراخيص الوصول الحر. ويوفر هذا الدليل طريقة يمكن البحث بواسطتها عن معلومات حول هذه الكتب، مع رابط للنص الكامل للكتاب والموجود في موقع الناشر أو في المستودع الرقمي.

   بلغ عدد الناشرين المشاركين في هذا الدليل (20) ناشر، ويضم الدليل حتى الآن ما يقرب من (750) كتاب. ويدعو القائمين على إعداد هذا الدليل بقية الناشرين الأكاديميين على المشاركة بتوفير البيانات الوصفية Metadata للكتب الخاضعة لنموذج الوصول الحر، من أجل العمل على حصادها وتوسيع دائرة انتشارها، ورؤيتها، وثأثيرها.
   تم إطلاق الدليل في إصدارة تجريبية، لتمكين المستخدمين من تقديم ردود أفعالهم من أجل مواصلة تطوير الدليل. من قبل مؤسسة OAPEN بالتعاون مع Semper Tool.  

   يذكر أن مؤسسة OAPEN هي مبادرة دولية يهتم بحركة الوصول الحر في الشبكات الأوروبية، ومقرها في المكتبة الوطنية في لاهاي، قامت بإعداد هذا الدليل بالتعاون مع Lars Bjørnshauge and Salam Baker Shanawa والذين سبق لهم العمل على تطوير دليل مجلات الوصول الحر DOAJ.