24 أغسطس 2012

حرية الوصول للمعلومة العلمية: المفهوم والسياسات



تعمل اليونسكو على القيام بمشاورة على المستوى الإقليمي حول موضوع " حرية الوصول للمعلومة العلمية: المفهوم والسياسات "، في مينسكMinsk ، في روسيا البيضاء Belarus في الفترة من 5-7- سبتمبر من عام 2012م، ضمن اطار عمل الاحتفال بالذكرى التسعين للمكتبة الوطنية في روسيا البيضاء.

  تهدف هذه المشاورة إلى تعزيز الوعي بالإمكانات الهائلة لنموذج الوصول الحر في تبادل المعرفة العلمية، ومناقشة أبرز التحديات التي قد تواجهها الجهات المعنية من أجل تطوير استراتيجيات وسياسات تطبيق نموذج الوصول الحر في المنطقة، بالإضافة إلى العمل على تطوير التعاون بين الجهات ذات الاهتمام لتحسين فرص الوصول لتبادل المعلومات العلمية من خلال نموذج الوصول الحر.

يذكر أن هذه المشاورة سوف يتم القيام بها قبل إصدار اليونسكو لسياستها المنتظرة للوصول الحر وتيسير سبل الوصول غير المقيد للبحث والاتصال الأكاديمي.

19 أغسطس 2012

Happy Eid 2012 عيدكم سعيد


يسر مدونة المبادرات العربية في مجال الوصول الحر أن تتقدم لكم بأسمى آيات التهاني والتبريك بمناسبة عيد الفطر لعام 2012. سائلين المولى القدير لكم دوام الصحة والعافية وأن يعيده عليكم أعوام عديدة وآزمنة مديدة.

                                   وكل عام وأنتم بخير،،،

03 أغسطس 2012

من مبادرات الدول النامية نحو حركة الوصول الحر (10):e- Health



خلال الأسبوع الماضي تم تدشين أول مستودع رقمي في تنزانيا، والذي أطلق عليه اسم e-Health ، باشراف Ifakara Health Institute   ، للعمل على إتاحة جميع المواد العلمية المساهم بها من قبل الحكومات، والباحثين، والأكاديميين، والطلاب، وجميع الجهات الأخرى ذات الاهتمام بالصحة في تنزانيا.

يذكر أن المستودع حالياً يضم أكثر من (140) مادة علمية في علوم الطب والبيئة والتي صدرت منذ عام 2001- 2012م فصاعداً

للاطلاع على المستودع على الرابط التالي: