16 أبريل 2013

مجلة "نيتشر" "Nature" باللغة العربية، وبالمجان


دشنت اليوم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية و مجموعة نيتشر العالمية للنشر (nature publishing group -npg) (احد فروع الناشر الشهير ماكملين Macmillan)، النسخة العربية لمجلة العلوم الشهيرة نيتشر (Nature) . وتعرض المجلة لمجموعة من ملخصات الكتب والابحاث والتحقيقات والاخبار والانباء العلمية، كما أنها تعرض لوجهات النظر والتعليقات من قبل رواد في المجالات العلمية. جميع ما يعرض في المجلة مترجم إلى العربية، مع وجود رابط للنص باللغة الانجليزية في نسخته الالكترونية.
ما نود الاشارة له هنا أن الاطلاع على محتوى المجلة بالمجان ولا يترتب على المستفيد أي تكاليف المادية، لذا فهي تتخذ من الوصول الحر منهجاً لها. ونحن بدورنا نشكر مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على دفعها لحراك الوصول الحر في المملكة العربية السعودية وفي الوطن العربي قاطبة.
رابط مجلة "نيتشر" النسخة العربية: http://arabicedition.nature.com/

13 أبريل 2013

نصف مليون مقال (بالمجان) من جاستور


أتاح الناشر الشهير JSTOR ما يقرب من نصف مليون مقالة (452,027) من ما يقرب من مائتي مجلة علمية هي من اصدارات دار النشر JSTOR . هذه المقالات صدرت قديماً في تلكم المجلات ويمكن تصنيفها تحت ما يعرف بالملكية العامة (Public Domain) في الولايات المتحدة الامريكية، وهو النظام الذي يتيح إعادة نشر الاعمال التي انتهاء مدة حقوق النشر لها.
المنشورات المتاحة هي جديرة حقيقة بالاطلاع عليها لاسيما للباحثين الذين يرغبون في تأصيل لأبحاثهم خصوصاً في مجال الاجتماعيات والانسانيات والفنون. المقالات متاحة على أرشيف الانترنت Internet Archive.


المقالات متاحة على الرابط التالي: https://archive.org/details/jstor_ejc 

12 أبريل 2013

الترتيب العالمي للمستودعات الرقمية لعام 2013م

 
    نشرت معامل التصنيف الأسباني الويبومتركس الإصدارة الجديدة للترتيب العالمي للمستودعات الرقمية على الإنترنت لعام 2013م . تتصدر القائمة الجامعات الأمريكية الشمالية الكبرى هارفرد - ستانفورد- MIT ، يليها جامعات كندا، وفي المملكة المتحدة تتقدم جامعة أكسفورد وجامعة كامبردج ، أما في اسيا، تتقدم جامعات تايوان والصين واليابان وهونج كونج وسنغافورة. وفي العالم العربي، تتصدر القائمة جامعة الملك سعود  والجامعة الأمريكية بالقاهرة، ثم جامعة قطر، ثم جامعة تونس، ثم الجامعة الأمريكية اللبنانية، يليها جامعة الخرطوم و جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
 
   من الجدير ذكره أن المستودعات الرقمية التابعه للجامعات التي تم تصنيفها بلغ عددها ( 1500) مستودع من جميع أنحاء جامعات العالم. وأن الويبومتركس تقوم بنشر تصنيفاتها مرتين في السنه (يناير ويونيو) بداية من عام 2004م، بهدف تعزيز مبادرات الوصول للمعلومات العلمية على الإنترنت.