28 مايو 2013

الوصول الحر في العالم العربي: يوتيوب تعريفي


تقدم مدونة المبادرات العربية في مجال الوصول الحر بالتعاون مع مؤسسة قطر للعلوم (QScience.com) فيديو تعريفي عن الوصول الحر الرؤية والمفهوم.
والمدونة بدورها تشكر مؤسسة قطر لمبادراتها الرئدة في مجال الوصول الحر وكذلك لمبادرتها بإنتاج هذا المقطع. كما لا يفوتنا تقديم أوفر الشكر وجزيل الامتنان Dr. Waleed Alkhaja على الجهد الكبير الذي بذله لإنتاج هذا الفيديو.

النص الصوتي للمقطع باللغة الانجليزية متاح على الرابط التالي:http://goo.gl/9nSUr
النص الصوتي للمقطع باللغة العربية متاح على الرابط التالي: http://goo.gl/KyzrP


19 مايو 2013

اليونسكو تصدر سياستها للوصول الحر

 
 
 
 
إيماناً من منظمة  الأمم المتحدة  للتربية و الثقافة و العلوم ( اليونسكو ) بأهمية تحقيق النفاذ الشامل إلى المعلومات و المعرفة أعلنت  في السادس من  شهر أبريل من عام 2013م ، عن صدور سياسة اليونسكو للوصول الحر ، تسمح فيها للجميع بامكانية الوصول إلى منشوراتها العلمية و تحميلها ، وترجمتها  و توزيعها... ابتداءً من تاريخ صدور السياسة ، بدون دفع أي مقابل مادي ، من خلال واجهة متعددة اللغات - 6 لغات -
و  بموجب ترخيص مفتوح .
 
يذكر أن اليونسكو كان لها اهتمام كبير و مبكر  بحركة الوصول الحر بإصدار مبادرات وإعلانات لتأييدها ودعمها  والمشاركة في النقاش العالمي نحو حركة الوصول الحر من خلال بوابتها  GOAP   و أن إصدارها لهذه السياسة هي ترجمة لهذه الجهود و تعزيزاً لأهدافها كمنظمة حكومية دولية ، مؤكدة فيه على دعمها للحراك العالمي لتقاسم المعرفة بين الدول المتقدمة و النامية .