18 يونيو 2013

كتاب الوصول الحر Open Access: the book


تم إتاحة كتاب الوصول الحر Open Access: the book على نهج الوصول الحر بعد إنتظار طال العام أو يزيد. الكتاب من تأليف البروفسيور بيتر سبر Peter Suber والذي يعد أحد أبرز الباحثين والكتاب في مجال الوصول الحر، وقد عرف المؤلف بكتابته التأصيلية والاستشرافية لحركة الوصول الحر من خلال العديد من الدراسات التي قام بها والمحاضرات التي قدمها، كما أنه لا يغيب عنا ذكر مدونته الشهيرة "أخبار الوصول الحر" Open Access News،  يمكن التعرف على الكاتب اكثر من خلال موقعه الشخصي. صدر الكتاب عام (2012) عن مطبعة MIT Press وهي مطبعة الجامعة الشهيرة Massachusetts Institute of Technology (MIT) in Cambridge, Massachusetts (United States). 
يعرف الكتاب بالوصول الحر كفلسفة وحركة علمية إجتماعية في فصله الاول، ويتعرض الفصل الثاني للمنافع والفوائد والمحفزات للوصول الحر في المجتمعات العلمية والاكاديمية وكذلك في دائرة الاتصال العلمي.  أم الفصل الثالث فهو يستعرض مناهج وممارسات الوصول الحر بأسلوب شائق فيه  من النقاش النظري. سياسات الوصول الحر وممارساتها تم استعراضها في الفصل الرابع. 
ماذا يمكن أن يتاح على نهج الوصول الحر؟ هذا التساؤل نجد إجابته في الفصل الخامس، والذي اعده من أبرز فصول الكتاب.  لعل من أبرز القضايا والنقاشات تلك المتعلقة بالحقوق الملكية الفكرية ، كتاب الوصول الحر يفرده في فصل متكامل  هو الفصل السادس.  
جاء الفصل السابع بمعالجة الجانب الاقتصادي والمالي للوصول الحر  واستعرض فيه بعض من النماذج الاقتصادية التي يمكن أن تمول الوصول الحر. الخاسرون أو دعونا نقول المتخوفون من الوصول الحر ، هو الفصل الثامن، والذي اعتبره فريد من نوعه في تناول المخاوف المتعلقة بالوصول الحر، وأستعراض رائع وفريد لنماذج حية وناجعة لإزالة تلك المخاوف  أو ما قد يثار حول الوصول الحر. الفصل التاسع يتحدث عن الوصول الحر في المستقبل. وأخيراً الفصل العاشر والمعنون بالمساعد الشخصي، وهو عبارة عن دليل ارشادي مقتضب للوصول الحر. عزز الكتاب بمسرد بالمصطلحات وكشاف نهاية الكتاب .
الكتاب تمت صياغته بلغة بسيطة لكي يصل بمحتواه إلى الكافة، من الطلاب والباحثين والكُتاب ومتخذي القرار.
اترك لكم فرصة الاطلاع على الكتاب والاستمتاع بمحتواه
،،،
دمتم بود.

13 يونيو 2013

IEEE تطلق مجلة "Mega Journal" على نهج الوصول الحر


أعلنت جمعية مهندسي الكهرباء والالكترونيات (أي تربل إي IEEE) عزمها لإطلاق مجلة علمية بحثية على نهج الوصول الحر لهذا العام 2013 . ومن المزمع أن تغطي "Mega Journal" كافة المجالات التي تغطيها أي تربل إي والمجالات الموضوعية المترابطة. 
وقد أوعز القائمون على المجلة الرغبة لنشر هذه المجلة الاتجاه العالمي القائم والمنادي له الباحثين والقراء ومتخذي القرار نحو الوصول الحر، وأنه اصبح ضرورة ملحة في هذا الوقت وبالذات لتلك العلوم والمعارف والمهن التي تخدم البشرية، مما عزى العديد من الناشرين إلى تبني  الوصول الحر كنهج لحركة النشر العلمي والبحثي.
أي تربل إي تشرف على نشر العديد من المجلات العلمية في مجال الهندسة الكهربائية والالكترونية والحاسوبية وبعض المجالات المتعلقة. وكون أي تربل إي تعمد إلى تبني مجلة علمية محكمة مستقلة على نهج الوصول الحر يعد معلم واضح على خارطة حراك الوصول الحر العالمي.