25 أكتوبر 2011

وراقية عن الوصول الحر


صدر مؤخراً تحديث للوراقية (الببليوجرافية) الشهيرة عن الوصول الحر والتي تصدر عن (Digital Scholarship)، وتضمنت الببليوجرافية حصر لعدد من الاعمال العلمية من مقالات واعمال مؤتمرات وكتب ورسائل جامعية وغير ذلك فيما يتعلق بالوصول الحر وما يتصل به من الموضوعات.
يمكن الاطلاع على الوراقية عن طريق الرابط التالي:

اسبوع الوصول الحر 2011- Open Access Week

بدءت فعالية اسبوع الوصول الحر للعام 2011 يوم الاثنين الرابع والعشرون من شهر اكتوبر. وسيكون هذا الاسبوع حافل بالمناشط والفعاليات في كافة أنحاء العالم، ويمكنك معرفة المزيد على الرابط التالي:

20 أكتوبر 2011

من مبادرات الدول النامية نحو حركة الوصول الحر(8): ejDS





خدمة تسليم المجلات الإلكترونية ejournals Delivery Serviceهي مبادرة من مركز عبدالسلام الدولي للفيزياء النظرية Abdus Salam International Center For Theoretical Physics في تريستا بإيطاليا. تم إطلاقها في عام 2001م، تحت إشراف وكالاتان من الأمم المتحدة، وكالة الطاقة الذرية الدولية International Atomic Energy Agency (IAEA) و أكاديمية العلوم للعالم النامي the Academy of Science for Developing World (TWAS) يشارك في هذه المبادرة عدة شركات نشر عملاقة، تعمل على السماح لعلماء الدول النامية ذات الدخل المنخفض والمتوسط والذين ليس لديهم وصول وسرعة مناسبة لتحميل المادة من الإنترنت، بتمكينهم من البحث والتحميل للمقالات العلمية وتسهيل الوصول المجاني للأدبيات العلمية في حقول الفيزياء والرياضيات.

للمزيد يمكن الرجوع إلى الرابط التالي:
www.ejds.org

11 أكتوبر 2011

المستودع الرقمي للعلوم بجامعة الخرطوم : DSpace@ScienceUofK


أعلن مؤخراً على (Electronic Information for Libraries: EIFL) عن أطلاق المستودع المؤسساتي لكلية العلوم بجامعة الخرطوم (DSpace@ScienceUofK)، والذي يحوي ما يقرب من ١٧٥ وثيقة في مجال العلوم الأغلبية منها نصوص كاملة، والمستودع مدار برنامج ادارة المحتوى دي سبيس. وقد كان هذا المستودع ثمرة الدعم المقدم من (EIFL) من خلال برنامج المستوعات المؤسساتية للوصول الحر للمعلومات العلمية والذي يعنى بدعم مشاريع المستودعات المؤسساتية.
وقد ورد في موقع الخبر أن هذا أول مستودع رقمي  على نهج الوصول الحر في السودان. ونود هنا الاشارة إلى صحة كونه أول مستودع مؤسساتي تابع لمؤسسة اكاديمية في السودان، لكن هناك مستودعات رقمية سبقة هذا المستودع وهي:

07 أكتوبر 2011

اللب (CORE): محرك بحث علمي - اكاديمي - بحثي


محرك البحث (CORE: COnnecting REpositories) أو ما يمكن تعريبة ب(اللب) يمكن الباحث من البحث في كافة المستودعات المؤسساتية والرقمية في المملكة المتحدة، ويقدم للباحث أمكانية البحث في النصوص الكاملة ليس فقط المستخلصات للأعمال العلمية، إضافة إلى أنه يتيح للباحث تصفح المقاله أو الورقة العلمية بالكامل. هذا المحرك يعتمد بشكل أساس على نهج الوصول الحر (الاتاحة الكاملة للنص وبالمجان)، فقد يستخدم الباحث احد محركات البحث المعروفة أمثال (Google Scholar) ولكنه يصتدم في بعض بنتائج موجودة على قواعد معلومات تتطلب اشتراكات أو مقابل مادي للاطلاع على الوثيقة المطلوبة، المحرك اللب (CORE) يقي الباحث تلك المغبة بحيث يقوم بالبحث في تلك المستودعات ذات الوصول الحر المتواجدة في المملكة المتحدة والبالغ عددها حتى الان (142) مستودعاً. اللب هو بدعم من جيسك (JISC) ومن تصميم وإنشاء (Open University).
 
أعط نفسك الفرصة لتجربة اللب والبحث فيه... واستمتع بالحرية والمجانية.