01 يوليو 2008

معرفة مستودع عربي للمصادر التعليمية يختصر الوقت والجهد والتكلف


من جريدة الرياض:

حوار: د.هند الخليفة
في ظل التوجه العالمي والمحلي لتوظيف تقنيات التعلم الإلكتروني والبحث عن حلول تسهل على الطالب والمعلم الحصول على المصادر التعليمية بأسهل الطرق وأسرعها. ظهرت فكرة عمل مستودع للمصادر التعليمية (Learning object repository) تحت اسم معرفة (marifah.org) قامت به ست طالبات هن (سارة الخضير وضحى المزروع ورؤى السليمان ورنا القحطاني وجواهر العبدالكريم ونجلاء الطريقي) من قسم تقنية المعلومات التابعة لكلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود كمشروع للتخرج لهذا العام.

هذا المستودع موجه في المقام الأول للمستخدم العربي ويضم عددا من المصادر التعليمية البالغ عددها قرابة 130مصدراً تعليمياً، لمساعدة المعلم والطالب في توفير بيئة تعليمية مناسبة تختصر الوقت والجهد والتكلفة وتسعى للحصول على الاستفادة القصوى بمساهمة ومشاركة المعلمين وذوي الخبرة والطلاب بالمواد والملفات التعليمية.

صفحة تقنية المعلومات تواصلت مع الطالبات الخريجات للحديث أكثر عن مشروع معرفة وبيان خصائصه ومكامن تميزه.

@ هل لنا بنبذة عن مشروع معرفة؟

- معرفة هو مخزن عربي رقمي للملفات والمصادر التعليمية ويعتبر مرجعا هاما ومتجددا للمصادر التعليمية في جميع حقول المعرفة والعلوم الإنسانية.

@ هل هناك بدائل عربية لمستودع معرفة؟

- قبل أن نبدأ بتنفيذ المشروع، بحثنا كثيرا عن المخازن الرقمية العربية، لكننا قوبلنا بإنتاج قليل جدا ولا يفي بالغرض المطلوب، إما لكون الواجهات باللغة الانجليزية وقد يعد هذا عائقا كبيرا أمام المستخدم العربي أو لعدم الاهتمام بالعمل و متابعته بعد تنفيذه، ولهذين السببين، لا تعد المخازن الحالية بدائل فعلية لمعرفة.

بقية الخبر هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

سؤال وحيد تعليقاً على هذا الخبر:
هل سيتم دعم مثل هذا المشروع الجميل في هدفه أم سيلحق بركب خبايا الادراج؟