21 أكتوبر 2010

بنهاية هذا العام سنكسر حاجز المليارين مستخدم



مؤخراً، كشف التقرير الصادر عن الاتحاد الدولي للإتصالات International Telecommunication Union – ITU الصادر بتاريخ 19-10-2010 بجنيف، بأن العدد المتوقع للنفاذ إلى الإنترنت سيتجاوز المليارين بنهاية هذا العام وهو يعادل ثلث سكان العالم. تعد هذه النتيجة طبيعية للتزايد المطرد لأعداد المستخدمين للإنترنت خلال السنوات الخمس الماضية، فما حققه استخدام الانترنت في عقدها الأول من عام 1995 حتى عام 2005 مسجلة بذلك عدد مستخدمين ما يربوا عن مليار مستخدم للإنترنت، وما سجله عدد المستخدمين للإنترنت من عام 2006 إلى منتصف هذا العام 2010 لتشارف على إضافة المليار الثاني حيث بلغ الرقم المسجل إلى ما يبلغ من (1,966) مليون مستخدم وفقاً لأحصاءات استخدام الانترنت العالمي Internet World Stats: Usage and Population statistics (هذا يعني أنه في نصف المدة زاد العدد إلى الضعف).
 ذكر التقرير أن عدد المستخدمين الجدد لهذا العالم بلغ 226 مليون مستخدم، منهم 162 مليون مستخدم من دول العالم النامي، وسيكون بنهاية هذا العام نسبة المستخدمين للإنترنت 71% من اجمالي سكان دول العالم المتقدم وما نسبته 21% من سكان دول العالم الثالث. وقد عول التقرير هذا الازدياد في اعداد المستخدمين كنتيجة للتوسع في استخدام النطاقات العريضة Broadband وبناء على ذلك فقد تم أعتبره محك في قياس معدلات النمو بين دول العالم المتقدم والنامي.
من ضمن ما تناوله التقرير الاتصالات الدولية المتنقلة وتطبيقات الجيل الثالث 3G والنمو في معدلات الاستفادة منها، حيث نمى عدد المشتركين من 72 مليون مشترك عام 2005 إلى 940مليون مشترك لهذا العام 2010، واصبح عدد البلدان المقدمة لخدمات الاتصالات الدولية والجيل الثالث  143 بلد بعد أن كان 95 بلداً عام 2007.
من النقاط المثيرة التي عرضها التقرير الرقم الثوري في تنماي استخدام الرسائل القصيرة (SMS) أو الرسائل النصية حيث بلغ عدد الرسائل المرسلة لهذا العام إلى ما يقرب من 6.1 تريليون رسالة أي ما يعادل 200,000 رسالة في الدقيقة الواحدة، وهذا دلالة على تنامي تطبيقات البيانات مقارنة بتناقل الصوت.
لم يفغل التقرير الجانب المادي للأستفادة من هذه التقنيات من حيث أنخفاضها في دول العالم المتقدم، واستمرارية ارتفاعها عند مؤشرات متوسطي الدخل في دول العالم النامي.
في قراءة سريعة لما ورد في التقرير نلمس نمو طردي لكل من اعداد متسخدمي الانترنت وكذلك لتطبيقات الاتصالات الدولية والجيل الثالث من الاتصالات. كما نجد أن هناك تحول في سلوكيات المستخدمين للإعتماد على تطبيقات البيانات كبديل ربما يكون  آني أو أمثل عن التناقل الصوتي.


بالخروج عن نطاق التقرير الذي تم استعراضه سلفاً، والولوج في بعض الأرقام ذات الدلالات عن موضوع استخدام الانترنت وبالذات في منطقتنا الشرق الاوسط نعرض عليكم بعض ابرز تلك الاحصاءات علها ترسم لنا خارطة الطريق في سباق العالم الافتراضي والاتاحة الحرة.
لهذا العام 2010 سجلت جمهورية إيران الاسلامية أعلى عدد مستخدمين للإنترنت بما يقرب من 33,200,000 مستخدم، تلاها في ذلك مصر بما يربوا عن 17 مليون مستخدم، وجاءت المملكة العربية السعودية ثالثاً ب 9,800,000 مستخدم. أما بالنسبة لمقارنة عدد السكان بعدد المستخدمين فقد احتلت ممكلة البحرين المركز الأول بنسبة بلغت 88%، عقبها دولة الامارات المتحدة بنسبة 75.9%، وجئت آسرائيل ثالثاً بنسبة 71%،. وفيما يتعلق بمعدل النمو في الاستخدام في فترة العشر سنوات الماضية- وهو ما يهمنا حقيقة- احتلت جمهورية إيران الاسلامية المركز الأول حيث بلغ معدل النمو 13,180.0 % ، عقبها سوريا بـ13,016.7 %، المملكة العربية السعودية جئت ثالثاً بمعدل نمو 4,800.0 % للإستخدام الانترنت لعشر سنوات ماضية.


ختاماً يظل ما ذكر مجرد أرقام لكنها ذات مؤشرات ودلالات، فهي تكشف العديد من الجهود التي بذلت في سياق تحفيز الافراد والمجتمعات للدخول بوبات عالم النت كما يحلوا تمسيته لدى البعض.
Enhanced by Zemanta