08 ديسمبر 2010

جوجل تطلق مكتبة بيع الكتب الالكترونية


أطلق العملاق جوجل موقعاً لبيع الكتب الالكترونية مؤخراً بعد أكثر من سنة من اعلان العزم على ذلك، وتأجيل اطلاقه لأكثر من شهر. هاهو جوجل يطلق هذه المكتبة التجارية الالكترونية Google ebookstore لبيع العديد من الكتب الالكترونية، لما يتجاوز الثلاث ملايين عنوان. بالطبع جوجل هنا يكون مضاهي في منافسته إن لم يكن متجاوزاً بعض العملاقة في هذا المجال من امثال امازون Amazon.com وكذلك Barnes and Noble bn.com وغيرهم من رواد حركة النشر الالكتروني للكتب. 
عملاقنا يضيف على مزايا متعددة للمستخدم فمنها على سبيل المثال امكانية تحميل النسخة الالكترونية على قارئات الكتب الالكترونية والهواتف الذكية ويبتدء بالطبع بمنتجه الاندرويد Android، وكذلك iPad, iPod, iPhone، ايضاً Nook and Sony ebooks readers. وتضيف المكتبة امكانية القراءة السحابية Cloud للقراءت الكتاب الالكتروني من أي مكان وخلال اي جهاز مرتبط بالانترنت.
بطبيعة الحال لا بد أن لا نغفل أن من بين مجموعة الكتب الكبيرة هناك ما هو مجاني وهو ما يعرف بالاستخدام العام Public Domain وهي تلك الكتب تجاوزت فترة حماية حقوق نشرها. 
لا انسى أن أشير أن هذه المكتبة خرجت بعد نزاعات  طويلة في اروقة القضاء الامريكي ومازالت مستمرة حتى الان، وهناك العديد من التسويات التي عقدت مع ناشرين.
ملاحظة: لأبناء لغة الضاد هناك بعض الكتب العربية متاحة من خلال المكتبة التجارية، ولكن اغلبها ممسوح بالماسحات الضوئية.