15 سبتمبر 2011

من مبادرات الدول النامية نحو الوصول الحر (5): منشورات ميدنو MedKnow


من ضمن سلسلة مبادرات الدول النامية في مجال الوصول الحر، نستعرض معكم أحد ابرز تلكم المبادرات في نشر البحوث الطبية والحيوية والعلمية ميدنو (MedKnow) وهو اختصار لما يعرف بالمعرفة الطبية. منشورات ميدنو تم تأسيسها قبل ما يقرب من أثني عشر عام من قبل طبيب الاطفال الهندي الجنسية الدكتور: D K Sahu في الهند، وتستهدف نشر البحوث العلمية المحكمة وأنشاء المجلات العلمية في المجالات الطبية والحيوية وما يرتبط بها من العلوم الكيميائية والطبيعية. 
ووفقاً لأخر احصائيات الموقع فإن عدد المجلات العلمية التي ينشرها ويشرف عليها بلغ (157)، وبلغ عدد المقالات المنشورة (66,646)، منها (58,895) مقالة متاحة كاملة. ويفيد الموقع أنه تم تحميل ما يقرب من (1,458,862) مقالة في شهر اغسطس من هذا العام 2011، وهذا دلالة على كثافة الاستخدام لمجلات هذا الناشر.
من بين الخدمات التي يقدمها هذا الناشر للمجلات تزويدها بنظام إدارة محتوى رقمي إضافة إلى انشاء موقع الالكتروني، كما يدعم الناشر التطبيقات التقنية لأرشفة محتويات المجلات العلمية التي يشرف عليها مما يكفل امكانية حفظها وتسهيل عملية تداولها واتاحتها. الناشر يوفر أيضا أدوات وتطبيقات الويب 2.0 والتواصل الاجتماعي من خلال الفيس بوك وتويتر، إضافة إلى تطبيقات الهواتف الذكية.
موقع الناشر مزود بخاصية البحث في كافة المجلات العلمية بمقالاتها، من خلال محرك بحث جمعي، يتيح للباحث تخصيص وتحديد نطاق بحثه.

لا يخفى أن توفير مثل هذه المبادرة المجانية للمؤلفين في نشر اعمالهم بالمجان والذي ينتهجها هذا الناشر بالذات، إضافة إلى إللغاء العائق المادي على المستفيد والباحث (مجانية الوصول) هي من ضمن مقومات واساسيات الوصول الحر.