05 يناير 2013

مستودع علم المعلومات بجامعة الملك عبدالعزيز

أطلق قسم علم المعلومات بجامعة الملك عبدالعزيز مستودع مؤسسي رقمي لخدمة الباحثين، في بادرة نحو توسيع نطاق الافادة من النتاج العلمي والرصيد المعرفي لأعضاء ومنسوبي القسم وطلابه. كما أن هذا المستودع يكفل الحفظ الرقمي للأنتاج الفكري وييسر آليات ضبطه وسبل الافادة منه. وعلى الرغم من أن هناك عدد لا بأس به من المبادرات لأنشاء مستودعات رقمية مؤسسية في عدد من الجامعات السعودية مثل جامعة الملك سعود، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، جامعة أم القرى، ولكن قد نحتسب مبادرة قسم علم المعلومات بجامعة الملك عبدالعزيز هي المبادرة الاولى على مستوى الاقسام بالجامعات السعودية، لذا فإننا نبارك للقسم هذه المبادرة ونأمل أن يحتذى بها في كافة أقسام الجامعة والجامعات السعودية عامة.
حوى المستودع المؤسسي الرقمي لقسم علم المعلومات كما اسلفنا ذكرا النتاج الفكري لأعضاء القسم ومنسوبيه وطلابه. لذا فقد قسم محتوى المستودع إلى مجموعتين هما: إنتاج اعضاء هيئة التدريس و رسائل ومشاريع الدراسات العليا. المجموعة الاولى تشمل المقالات العلمية والاعمال المؤتمرات والابحاث العلمية، أما المجموعة الثانية فقد خصصت لنتاج الدراسات العليا من أطاريح جامعية ومشاريع بحثية لطلاب الدراسات العليا بقسم علم المعلومات. بطبيعة الحال هناك إتاحة لبعض من النصوص الكاملة فيما يتعلق بالمقالات العلمية واعمال المؤتمرات، ولكن بعض من الاعمال ليست خاضعة للاتاحة الكاملة مثل بعض من المشاريع البحثية والكتب وإنما عرض للبيانات الببليوجرافية.
وقد تم إنشاء المستودع باستخدام نظام MARZ وهو نظام إدارة المحتوى على الشبكة العنكبوتية، ويعد نظام محلي بني للوفاء بإحتياجات جامعة الملك عبدالعزيز. ومن بين ما يتيحه نظام MARZ نظام إدارة الوثائق والمحتوى الالكتروني. وقد أعتمد المستودع في إنشاءه على النظام الفرعي من نظام MARZ لإدارة الوثائق وحفظها. ومن خلال تصفح المستودع يتضح لنا أنه يستخدم طريقتين لأسترجاع الوثائق إما عن طريق الاستعراض الكامل للوثائق بالعنوان أو المؤلف أو تاريخ النشر أو برأس الموضوع الذي تم تبنيه من "دليل الانتاج الفكري في مجال المكتبات والمعلومات" للأستاذ الدكتور محمد فتحي عبدالهادي.  والطريقة الثانية كانت البحث الحر في حقول البيانات الوصفية للوثائق. وفيما يتعلق بوصائف البيانات Metadata فليس هناك إشارة واضحة في المستودع تشير إلى مخطط البيانات الذي تم اعتماده، ولكن فيما يتضح لنا أنه اقرب لكونه توصيف ببليوجرافي في هيئة حقول تم أعتمادها لوصف الوثائق.
لقد تضمن المستودع تبيان لأهدافه وسياسته وآلية الايداع به، والاخير بطبيعة الحال لم نتمكن من استكشافه كونه مقصور على منسوبي الجامعة.  ولقد تمت الاشارة إلى بيان المسؤلية للمستودع من المجهة المسؤلة والمستفيدين من المستودع وفريق العمل الذي يقوده الاستاذ الدكتوره فاتن بامفلح.
يعد هذا المستودع الرقمي باردة جيدة كما ذكرنا سلفاً ونأمل أن يستمر ويتعهد بالرعاية والتطوير المستمر، لاسيما أنه في مراحله الاولى فما زال أمامه شوط طويل كي يصل إلى الدرجة المطلوبة التي تضاهي غيره من المستودعات الرقمية المعتمدة على برمجيات إدارة المحتوى الرقمي للمستودعات الرقمية. فكما هو لا يخفى أن هناك مجموعة من المعايير والتطبيقات المثلى ( Best Practices) للمستودعات الرقمية ينبغي توافرها.
ولا يفوتنا الاشارة إلى ضرورة تسجيل المستودع في أدلة المستودعات الرقمية من امثال: OpenDOAR , ROAR