25 أكتوبر 2007

دليل الدوريات ذات الوصول المفتوح




DIRECTORY OF OPEN ACCESS JOURNALS (DOAJ)

هذا الدليل يحوي الدوريات والمجلات في مختلف المجالات والفنون وهذا الدليل يشترط ان تكون تلك المجلة متاح الوصول المجاني للميستفيد من دون ادنى قيود. الدليل من الاعمال المرجعية ذات المنهجية في الجمع والتنظيم وتقديم الخدمة، فهو دليل شامل لا يقتصر على علم او فن بحد ذاته و لا يرتبط بلغة معينة او دولة محددة فهو ذي شمولية في التغطية ويذكرنا بدليل أولريخ للدوريات، بيد انه يقتصر على المتاح على الانترنت والمتاح مجاناً.
الدليل ذي تنظيم متميز فهو يعرض بعض بيانات الميتاداتا للمجلات كما يلي
TITLE:
ISSN:
EISSN:
Subject:
Publisher:
Language:
Keywords:
Start year:

إضافة الى كونه يضع امام المستفيد خيارات متعددة للوصول الى محتواه، من التصفح وفق الترتيب الهجائي للمحتوى، والتنظيم الموضوعي وفق بناء شجري للموضوعات بمعنى اوضح تنظيم موضوعي. كما انه يتيح امكانية البحث في كافة حقول الميتاداتا.
لا يفوتني ذكر كونه يقدم امكانية البحث في محتوى الدوريات للوصول الى مقالات محددة، ويمكن المستفيد من امكانية استخدام معاملات الربط البوليني لتضيق او توسيع نطاق البحث.
من وجهت نظري هذا العمل يستحق ان يشاد به ويقتدى به في موطننا العربي، لكن يظل السؤال اين محتونا الرقمي الرصين الذي يمكن ان يؤمل عليه ليكون لدينا مثل هذه الاعمال. ومع هذا انظر بمنظار منير يدفع الى الاستبشار خيراً بمستقبل الامة العربية في ردم هوة الفجوة الرقمية.
انتهى