26 أكتوبر 2007

E-prints in Library and Information Science


اليوم نستعرض وإياكم بعض المستودعات الرقمية (هذا المصطلح سيأخذ كمصطلح ذي عمومية ويندرج منه المستودعات المؤسسية، الاراشيف المفتوحه، مستودعات الوثائق، مستودعات مصادر التعلم، مستودعت ما قبل وبعد النشر، الخ...) . وحلقتنا اليوم عن واحد من اكبر المستوعات في مجال المكتبات والمعلومات بالتحديد، وهو يعتمد على الايداع المباشر من قبل المؤلف او الناشر او من يملك الحق الفكري في الوثيقة. كما اسلفنا المجال الموضوعي هو مجال المكتبات والمعلومات وقد تجد به ما له علاقة بالحاسب الالي واللغويات وغيرها من العلوم ذات الصلة بعلم المكتبات والمعلومات. يحوي ما يقرب من 6751 وثيقة (حتى تاريخ كتابة المدونة). نطاقه الجغرافي دولي، واللغوي يجمع مجموعة من اللغات الانجليزية والاسبانية والفرنسية والروسية. اللغة العربية مفقودة من محتواه، بالرغم من وجود مجموعة من الوثائق لكتاب عرب لكن بلغات اخرى. يتبع المستودع طريقة تصنيف صممت من اجله وتفصيلها شجري البنية (ليس هناك تعمق في البناء بل الاكتفاء بالاصل والفرع دون الخوض في العمق التحليلي الموضوعي، وهي من وجهة نظري مناسبة ولكن لو كان هناك استخدام وتفعيل لقضية الرموز لكان انسب. بالرغم من الجدل القائم بشأن فعالية الرموز وبالذات في البيئة الرقمية لكنها بحد ذاته تعطي دلالة اعمق وتفيد في ايجاد العلاقات البينية بين فروع المعرفة). الميتادتا تحوي من يقرب من 29 حقل ينبغى على المودع تسجيلها ليس الكل ولكن الممكن منها، وهذا يعني ان الوصف المادي بالمستودع ذي بعد في العمق والحقول هي كما يلي:
  1. Abstract
  2. Additional information
  3. Alternative locations
  4. Author names
  5. Chapter
  6. Commentary on
  7. Conference
  8. Conference date
  9. Conference location
  10. Country
  11. Department
  12. Editors
  13. Institution
  14. Keywords
  15. Language
  16. Number
  17. Pages
  18. Public domain
  19. Publication
  20. Publication status
  21. Publsher
  22. Refeireed
  23. References
  24. Series
  25. Subjects
  26. Thesis Type
  27. Title
  28. Volume (journal)
  29. Year

الملاحة والتصفح في المستودع بأنماط متعددة فيمكن البحث من خلال النص الحر في كامل محتوى الوثائق، أو البحث في حقول الميتادتا مثل حقل المؤلف او الموضوع او السنة او نوع الوثيقة او حتى بما اضيف محدثاً.
حقيقة ما يميز المستودع انه كذلك يورد الاستشهادات المرجعية التي وردت في الوثيقة ويمكن كذلك من البحث عن تلك الاستشهادات ان كانت متاحة في المستودع او على الانترنت ويستخدم في ذلك جوجل اسكولار، بالاضافة الى كونه يوفر الاحالات الى المواقع المستشهد بها في الوثيقة.
المستودع يعد من المستودعات الموضوعية الرقمية