27 ديسمبر 2007

قانون الوصول الحر في الكونجرس الامريكي








نقلاً عن مدونة بيتر سابر

تم بتاريخ 26/12/2007 التوقيع من قبل رئيس الولايات المتحدة جورج دبليو بوش على اعتماد إتاحة الأبحاث الطبية المدعومة من قِبل المعهد الوطني الصحي للعامة ويلزم أن تودع في مركز PubMed من لدن الباحثين.

وإليكم الترجمة وفقاً لما صدر في مدونة بيتر سابر

" مدير المعاهد الوطنية الصحية: يستوجب من كل المحققين[1] الممولين من قِبل المعهد الوطني الصحي تسليم نسخة إلكترونية لمركز PubMed بالمكتبة الطبية الوطنية لمخطوطاتهم[2] النهائية أو المحكمة المقبولة للنشر، لكي تكون متاحة للعامة في فترة اقصاها 12شهر من التاريخ الرسمي للمطبوع. تلتزم المعاهد الصحية الوطنية بتطبيق سياسة الوصول للعامة بما يتفق مع قانون حقوق الطبع"

ها هو الوصول الحر يقر من لدن أكبر سلطة تشريعية في الولايات المتحدة كقانون، بل ويصبح إلزاما على المؤلفين في مجال العلوم الطبية والصحية بحيث أصبح ايداع ذاتي Mandate.

وبعد هذا ماذا عن وضعنا في عالمنا العربي الذي يعتبر الوصول الحر غريباً. بل وفي رأي الكثير انتهاك لحقوق التأليف والطبع. العالم يسعى إلى التشارك في المعرفة وإزالة كافة العوائق التي تحول دول تداول المعلومة، ونحن نصنع الموانع والحواجز في سبيل ذلك. فمتى يا أمتي تستيقظي.


[1] المراد هنا هو الباحثين ومساعديهم ومن له الحق في المسئولية الفكرية عن الاعمال.

[2] المخطوطات هنا المراد بها النسخة النهائية من العمل أو البحث أو مشابه قبل عملية الطباعة، ففي الادب الانجليزي كل ما كتب قبل طبعه.