19 ديسمبر 2007

المصدر المفتوح للبرامج والمشاريع SourceForge


هذا الموقع يحوي مجموعة كبيرة من البرامج المجانية، بالإضافة لوجود مجموعات بحثية في مجالات مختلفة تهدف إلى تصميم تلك البرامج. يمكن استعراض محتوى الموقع عن طريق البحث بالكلمات الدلالية، وعن طريق النطاقات الموضوعية والوظيفية لتلك البرمجيات.
بيد أن ما يهمنا في ذلك أن هذا الموقع وغيره هو أحد ابرز حركة الوصول الحر، بالرغم من اعتباره من نطاق المصادر المفتوحة. من هذا المنطلق نستشف ان حدود الوصول الحر ليس مقتصر على النشر العلمي المتمثل فيما ينشر في قنوات النشر العلمي كالدوريات. هذا الرأي ما أذهب اليه فكما عرضت فيما دونت تحت عنوان الوصول الحر: قراءة في المفهوم والمضمون
لكن لا بد أن أشير إلى أن هذا الرأي لا يتعرض مع قصر الوصول الحر على المعلومات العلمية فقط بل يتفق معه إلى حد بعيد. لذا يمكن القول بأن العلاقة علاقة إتفاق وإتحاد لا علاقة إختلاف وتضارب، ويمكن أخذها من منطلق الجزء من الكل و الكل من الجزء.
الموقع أعده المصدر الاولي بالنسبة لي في العديد من البرمجيات. لكن أود أن أقول البرمجيات التجارية التي تستلزم مقابل مادي للحصول عليها ليست من منضومة برمجيات الموقع. لكن ستجد برمجيات بديلة وربما أفضل. لا يفوتني ذكر أن هناك من البرمجيات التجارية في الاصل كانت متبناة كمشروع في الموقع ومن ثم اصبحت بمقابل مادي، وهذا ما يتيحه الموقع للأصحاب المؤسسات العاملة في قطاع تطوير البرمجيات من الاستفادة من تلك البرامج والمشاريع، ولكن يبقى البرنامج في الموقع مجاناً.