27 يناير 2009

الويبوماتريكس: وجامعتنا السعودية


نشرت صحيفة الرياض في عددها 14827 ليوم الثلاثاء 1 صفر 1430هـ - 27 يناير2009م: ما نصه:

جامعة الملك سعود الأولى «عربياً وإسلامياً وشرق أوسطياً وأفريقياً»

الرياض - أحمد الحوتان:
دخلت جامعة الملك سعود في مجموعة أفضل ثلاثمائة جامعة عالمية بتحقيقها المرتبة 292 حسب تصنيف ويبوماتريكس العالمي الشهير www.webometrice.info، وذلك في إنجاز غير مسبوق للجامعات العربية والإسلامية، وقد حققت الجامعة المركز الأول على مستوى العالم العربي والعالم الإسلامي، كما حققت المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا، بالإضافة إلى تحقيقها المرتبة 21 على مستوى آسيا، وتلخص الجداول التالية ترتيب جامعة الملك سعود عالمياً وعربياً وإسلامياً وشرق أوسطياً وأفريقياً.

تعليق:
نقول مبارك لجامعة الملك سعود هذا التقدم عما كانت عليه في ما سبق، وفي نفس الوقت أقول كذلك لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن لقد حققتي إنجاز عظيم بتلك القفزة الهائلة من المرتبة 420 على المستوى العالمي إلى الترتيب302 ، والمرتبة الثانية على المستوى العربي. وهنا أقف وقفة مع كلتا القفزتين لكلتا الجامعتين، حيث أن جامعة الملك فهد حققت قفزة كبيرة جداً مقارنة بجامعة الملك سعود، وذلك نظراً لان الأولى عملت وفق أفضل الممارسات للوصول الحر، من خلال إنشاء مستودعات مؤسساتية وإتاحة النشر الالكتروني الحر، وهذا ما قد نوهت عليه في أكثر من محفل بأن جامعة الملك فهد تسير بخطى علمية مدروسة. لا يفوتني التهنئة لجامعة الملك عبدالعزيز أن حققت المركز 1203 على المستوى العالمي والثالث على مستوى الدول العربية.
أود أن أختم بأني أتمنى أن تكون كافة جامعتنا السعودية والعربية في مصاف الجامعات الرائدة عالمياً على صعيد الوصول الحر، وأن تحقق مراكز متقدمة، لكني أتمنى أن يكون هذا التقدم مدروساً ومنهجياً لكي يكفل الاستمرار والديمومة والمنفعة الاكبر. الوصول الحر هو الان حراك عالمي وساحة تنافس حره وبستان معرفة فما هو دورنا ؟؟؟
؟