28 يناير 2009

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن من أفضل 30 على المستوى العالمي


أعلن مؤخراً موقع ويبوماتريكس عن تقييم المستودعات الرقمية والمؤسساتية على المستوى العالمي لهذا العالم 2009. وقد تحصل المستودع الرقمي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الترتيب27 على المستوى العالمي من بين 300 مستودع، بينما كان الأرشيف الرقمي للعلوم الطبية والعلوم على مركز متقدم عالمياً لا يضاهيه جامعات ومراكز بحثية على المستوى العالمي، حتى تلكم التي كان لها قصب السبق والريادة في مجال الوصول الحر. حيث حاز على الترتيبPubMed Central على الترتيب 34 على الصعيد العالمي، بالرغم أن الأخير كان سابقاً ورائداً في مجال الوصول الحر والإتاحة إضافة إلى كونه مركز إيداع وطني أمريكي في مجال العلوم الطبية وما يتصل بها وله صفة شرعية قانونية.

أما المستودعات المؤسساتية على المستوى العالمي فقد حقق المستودع المؤسساتي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن مستوى متقدم جداً، فقد تحصل في تقييم الويبوماتريكس على الترتيب 23 على المستوى العالمي. وهذه الانجازات المتتالية التي تحققه جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ( 1 - 2 - 3 - 4 ) تضع الجامعة في مصاف الجامعات الرائدة التي تسعى للتطبيق الأمثل لحركة الوصول الحر.

وقد كان لي شرف الكتابة عن دور جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في دعم الوصول الحر بل والنضال الممنهج في هذه الحركة، حيث كانت الدراسة مقدمة لمؤتمر جمعية المكتبات والمعلومات السعودية الخامس في شهر أكتوبر من عام 2008 في الدراسة الموسومة ب " الجامعات السعودية ودورها في دعم الوصول الحر؛ دراسة إستكشافية" بالتشارك مع عبدالرحمن فراج. وقد تنبأت بأن جامعة الملك فهد بهذا الجهد سوف تحقق مراتب متقدمة في هذا التصنيف، وذلك لإتباعها أفضل الممارسات Best Practices في مجال الإتاحة المعلوماتية، وهاهي تحوز على أكبر مما تنبأت به.

وبهذه المناسبة أقول أن الجامعة كما عودتنا على التمييز المدروس والمقنن، ها أنتي الآن تحصدين مراكز عليا على المستويات العالمية وتنافسين على الصدارة مع من لهم باع طويل وخبرة في هذا المجال. أتمنى أن تحذو بقية جامعتنا السعودية حذوك وأن تستفيد من هذا الأنموذج البديع والمبدع. وكفانا هدراً للأموال من غير مبرر في أعمال بعيدة كل البعد عن المعيارية والتوافقية مع ما هو كائن على أرض الواقع.



In Summary,


King Fahd University of Petroleum and Minerals ePrints has achieved an advanced position in Ranking Web of World Repositories. The university digital repository has gained rank 27th internationally among 300 repositories. In addition, the university institutional repository has accomplished 23ed place in the ranking.


Congratulations King Fahd University of Petroleum and Minerals