19 يناير 2012

الويكيبيد تغلق صفحاتها ليوم واحد


لقد لاحظ البعض أن صفحات الويكيبيديا تم أغلاقها، وجاء هذا الاغلاق احتجاجا على قانون في الولايات المتحدة بعنوان نظام وقف قرصنة الانترنت ( Stop Online Piracy Act SOPA). وقد نشرت جريدة الرياض ما نصه:

"أعلنت موسوعة "ويكيبيديا" أنها ستغلق صفحتها باللغة الإنجليزية لمدة 24 ساعة حول العالم غداً الأربعاء احتجاجاً على قانون مكافحة قرصنة الإنترنت المعروف باسم (SOPA) المقترح في مجلس النواب الأميركي.
وقال المدير التنفيذي للموسوعة، سو غاردنر في بيان على موقعها الالكتروني إن "ويكيبيديا تعلن اليوم قرارها إغلاق صفحتها الإنجليزية لمدة 24 ساعة حول العالم، بدءاً من الساعة 5 بتوقيت غرينيتش من يوم الأربعاء 18 يناير". وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي احتجاجاً على التشريع المقترح في الولايات المتحدة وهو قانون مكافحة قرصنة الانترنت (SOPA) في مجلس النواب الأميركي الذي "في حال إقراره سيضر بشكل جدي في حرية الانترنت بما في ذلك ويكيبيديا، وأمل بأن يتفهم الناس أن ما تفعله الموسوعة بالنسبة للاحتجاج هو لصالح القراء"، وأضاف "نحن ندعم حق حرية الفكر والتعبير.. وقلقنا يتخطى قانون SOPA فهو جزء من المشكلة.. نحن نريد الانترنت أن يبقى حراً ومفتوحاً في كل مكان ولأي كان".
ويمنع التشريع المقترح القرصنة في الانترنت ويسمح للشركات الداعمة له برفع قضايا على الأفراد والمواقع إذا ما تم نشر مواد مقرصنة وقد تتمكن هذه الشركات من إيقاف مواقع كاملة وسجن صاحبها، ولهذا تم رفض هذا القانون من كبرى شركات الانترنت مثل غوغل وفيس بوك وويكيبيديا."

ختاماً تخيل معي لو استيقضت ووجدت أن مثل تلك الشاشة السوداء اصبحت في كل موقع تستخدمه مثل جوجل والفيس بوك وغيرها من المواقع التي اصبحنا لا نستغني عنها اليوم.