لا شك أن كثيرًا من المشكلات التي تحدث في الاتصال والنشاط العلمي في أي تخصص من تخصصات المعرفة، تنتج من الالتباس أو عدم وضوح المصطلحات المتداولة في هذا التخصص بين الباحثين المنتمين إليه.
و كما ينبني العلم في الأساس على المنهج، فإنه ينبني كذلك على المصطلح، فالمصطلح عنصر رئيس من عناصر المنهجية في البحث العلمي. وقد رأينا كيف أن بعض الجامعات أصبحت مؤخرًا تفرض وجود قسم أساس بالمصطلحات والمفاهيم الرئيسة في مخططات بحوث الماجستير والدكتوراه التي تقدم إليها.
وتعمل المجامع اللغوية والعلمية في الوطن العربي، منذ زمن بعيد، على إصدار المعاجم المتخصصة في مجالات المعرفة البشرية المختلفة، وذلك بهدف إيجاد لغة علمية عربية مشتركة يفهمها جميع العاملين في النشاط العلمي في هذا المجال، وتكون أداة فاعلة للتعليم والبحث والتأليف والترجمة في المجال.
فماذا نقصد بمصطلح المعلومات العلمية والإنتاج الفكري العلمي ؟
ثم ،
ماذا نقصد بمصطلح الوصول الحر ؟
و كما ينبني العلم في الأساس على المنهج، فإنه ينبني كذلك على المصطلح، فالمصطلح عنصر رئيس من عناصر المنهجية في البحث العلمي. وقد رأينا كيف أن بعض الجامعات أصبحت مؤخرًا تفرض وجود قسم أساس بالمصطلحات والمفاهيم الرئيسة في مخططات بحوث الماجستير والدكتوراه التي تقدم إليها.
وتعمل المجامع اللغوية والعلمية في الوطن العربي، منذ زمن بعيد، على إصدار المعاجم المتخصصة في مجالات المعرفة البشرية المختلفة، وذلك بهدف إيجاد لغة علمية عربية مشتركة يفهمها جميع العاملين في النشاط العلمي في هذا المجال، وتكون أداة فاعلة للتعليم والبحث والتأليف والترجمة في المجال.
فماذا نقصد بمصطلح المعلومات العلمية والإنتاج الفكري العلمي ؟
ثم ،
ماذا نقصد بمصطلح الوصول الحر ؟
إلى اللقاء