09 مارس 2008

كيف يمكن تفعيل المحتوى العلمي والبحثي للجامعة [الإمام] على بوابتها الإلكترونية

كيف يمكن تفعيل المحتوى العلمي والبحثي للجامعة [الإمام] على بوابتها الإلكترونية يعد إنشاء بوابة إلكترونية للجامعة على الشبكة العنكبوتية خطوة مهمة لكي ترفع الجامعة أسهمها من الحضور على الشبكة. ونود هنا أن نركز على المحتوى العلمي والبحثي للجامعة، خاصة وأن معالي مدير الجامعة أفاد بأن البوابة سوف تكون "المصدر المعتمد للمراجع والبحوث والدراسات الشرعية في أنحاء العالم" :
· تملك الجامعة ثروة من المعلومات في تخصصات معرفية عديدة، من الدراسات الشرعية واللغوية والأدبية والاجتماعية والتقنية ، وذلك في أنماط مختلفة من الإنتاج الفكري من الكتب المرجعية وغير المرجعية، والدوريات، والمؤتمرات والندوات، والمواد التعليمية المختلفة.
· تنبغي معالجة هذه الثروة المعلوماتية العلمية، كما هو الحال في جل الجامعات العالمية الكبرى، في مستودع رقمي واحد Digital Repository ، أي معالجة وإدارة محتوياته ككتلة واحدة عن طريق أحد برمجيات إدارة المحتوى المتخصصة في ذلك، كالـ DSpace على سبيل المثال. ومن نماذج المستودعات الرقمية في الجامعات العالمية، مستودع جامعة استراثكلايد بالمملكة المتحدة (http://eprints.cdlr.strath.ac.uk).
· ينبغي التفكير مليا في وضعية النشر الإلكتروني الجاري لمجلة الجامعة (وقد أصبحت الآن، ثلاثة دوريات مختلفة التخصصات). ونقترح هنا تضمين مقالات مجلة الجامعة منذ نشأتها في المستودع الرقمي، مع تحويل الدوريات الثلاث (في شكلها الجديد) إلى أسلوب الوصول الحر بمعنى أن تكون متاحة لجميع المستفيدين دون أية قيود أو رسوم، وذلك بواسطة أحد البرمجيات المتخصصة في ذلك مثل Open Journal Systems. ويمكن التعرف والاطلاع على دوريات الوصول الحر المتاحة على الشبكة، عن طريق أحد أبرز الأدلة المختصة بذلك وهو دليل Directory of Open Access Journals
(
http://www.doaj.org)
· تنبغي إشاعة مفاهيم النشر الإلكتروني والوصول الحر للمعلومات، وأهميتهما، بصورة موسعة بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وإعداد ورش العمل والدورات التدريبية ونشر وتوزيع الملصقات واللوحات والمطويات اللازمة لذلك.
د. عبدالرحمن فراج
نُشرت في: مرآة الجامعة، 8/3/2008. ص 12.