10 مارس 2008

بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج


يضرب لنا مكتب التربية العربي لدول الخليج نموذج من نماذج الوصول الحر، من خلال إنشاء بوابة إلكترونية حية. هذه البوابة تحوي منظومة متكاملة من أدوات التعليم والتدريب الإلكتروني إضافة إلى مواد استحثاث البحث العلمي، فمن خلال المستودع الرقمي الذي يحوي " المكونات النصية، الصوتية،الرسومية، الصور، الزخارف، ونماذج أو وحدات برمجة بالإضافة إلى مكونات أسئلة وبنوك أسئلة و بنوك تقييم بالمحاكاة (Assessment simulation))، ناهيك عن مستودع البحوث والدراسات والأساليب الرائدة في التعليم، والذي يقدم من خلاله مجموعة من البحوث والرسائل الجامعية باللغة العربية والانجليزية. أما الأدوات التي كفلتها البوابة لمستفيديها ما يلي:

  • مؤتمرات الويب Web Conferencing
  • التدريب المباشر عبر الويب Web Online Training
  • المشروع الجماعي Collaborative Project
  • نظام المدونات Blog
  • الوحدات التعليمية Learning Objects
  • المستودع الرقمي (مستودع التعليم – حسبما ورد في الموقع-) E-Learning Repository
  • الدراسات والبحوث والأساليب الرائدة في التعليم
  • أنظمة الاختبارات الإلكترونية
  • قوائم وأدلة
  • نظام إدارة التعليم

ومن وجهة نظري الشخصية أن هذا الجهد يذكر ويشكر, وبالرغم من بعض الحيثيات التي ينبغي التنبه إليها في حالة إنشاء مستودع رقمي أو بوابة إلكترونية، ومن أبرز تلك الحيثيات هو الواصفات أو ما يسمى بالميتادتا Metadata حيث أنها تعبر عن محتوى المستودع، وقد تنبه القائمون على البوابة لذلك ولكنها كانت مقتضبة جداً ولا تعكس المواد المحتواه. إضافة إلى ذلك ما يمكن أن نسميه برتوكول تناقل البيانات المسمى ب OAI-PMH (Open Archives Initiative Protocol for Metadata Harvesting) حيث يساعد وييسر نقل البيانات في البيئة المشابكة ومنها الويب. بالإضافة إلى صيغة عرض المستودع واستخدام بعض من للغات الترقيم المعتمدة في بناء المستودعات الرقمية كXML – XHTML . هذه بالطبع بعض من المواد الخام التي أحببت أن أعرضها لعل القائمين على هذا الصرح وهذه المبادرة الرائع التنبه لها، وبالطبع ما عرضته ليس لا يقلل من هذا الجهد على العكس فهو يحاول أن يتلمس أللبنات الأساسية في تكوين بوابة إلكترونية متكاملة.

رابط البوابة