03 يوليو 2009

أكثر من 97% من مستخدمي الإنترنت في المملكة يعتمدون على محرك البحث «قوقل»


من صحيفة الرياض:

كشفت دراسة مسحية جديدة لمستخدمي الانترنت في المملكة والإمارات العربية المتحدة أن 90,8 في المائة من مستخدمي الإنترنت يستخدمون محركات البحث عبر الانترنت للبحث عن المعلومات. وبينت الدراسة أن 97,5 في المائة من مستخدمي الإنترنت، الذين يستخدمون محركات البحث، يستخدمون "جوجلGoogle "، ويأتي محرك البحث "ياهو Yahoo " في المرتبة الثانية بعد "جوجل" وبنسبة 43,7 في المائة. وأشارت نتائج الدراسة أن استخدام محركات البحث الإقليمية قليل جداً.

وجاءت الدراسة، التي أعدتها مجموعة المرشدين العرب ، تحت عنوان "مسح استخدام الانترنت، الإعلان عبر الانترنت وفعاليته في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة." وقد نُشرت الدراسة" في العشرين من أبريل 2009م.

تجدر الإشارة إلى أن الدراسة مكونة من 108 صفحة و 129 جدولاً تفصيلياً توضح وتقارن نتائج المسح التي تمت على عينة من مستخدمي شبكة الإنترنت في كل من المملكة العربية السعودية و دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأوضحت الدراسة أن استخدام المنتديات الالكترونية شائع بين 60 في المائة من مستخدمي الإنترنت ما بين مستخدمين أو قراء لهذه المنتديات. كما أوضحت الدراسة أن 79,2 في المائة من مستخدمي الانترنت قي المملكة العربية السعودية هم أعضاء في واحد من المنتديات على الأقل، بينما 37,3 في المائة فقط من مستخدمي الانترنت في دولة الإمارات العربية المتحدة هم أعضاء في واحد من المنتديات على الأقل.

وقد قُسّم استبيان الدراسة إلى قسمين رئيسيين يغطيان العادات و التوجهات في استخدام شبكة الانترنت، و التسوق عبر الشبكة.

تعليق:
من وجهة نظري أعتبر ذلك مشكلة كبيرة وتعطي مؤشر بما لا يقبل الشك أن هناك ضعف كبير بين مستخدمي الشبكة العنكبوتية حيال الوعي المعلوماتي. وبالرغم من جوجل تحول ردم الفجوة التي بين الويب الخفي والويب المرئي ولكنها ما زالت حتى الان في المراحل الاولية.