05 يوليو 2011

إثراء المحتوى العربي على الانترنت: مبادرة الملك عبدالله للمحتوى العربي المفتوح



ونص الخبر كما يلي:

"أعلنت السعودية أمس انتهاء المنافسة.. موسوعة عالمية تكتب بلغة الضاد، ترمي إلى إثراء محتواها العلمي على شبكة الإنترنت العالمية، فيما سيتم في وقت لاحق تحكيم تلك المشاركات واختيار الفائزين لها.
وأفصحت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية عن انتهاء منافسة «ويكي عربي» لإثراء الموسوعة العالمية «ويكيبيديا»، ضمن المشروع السعودي، الرامي إلى إثراء المحتوى العربي العلمي في الموسوعة العالمية، حيث سيتم تحكيم المشاركات واختيار الفائزين وإعلان أسمائهم في نهاية شهر رمضان المقبل.
وأكد الدكتور محمد الكنهل، المشرف على معهد بحوث الحاسب في المدينة، أن تكريم الفائزين وتوزيع الجوائز سيكون ضمن فعاليات المؤتمر السعودي الدولي لتقنية المعلومات، الذي تنظمه المدينة، والذي سيقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين في مقرها بالرياض، وذلك خلال الفترة من 20 إلى 22 سبتمبر (أيلول) المقبل.
وأضاف الكنهل: «المسابقة أثمرت ترجمة ما يزيد عن مليون كلمة عربية، كما وصل عدد المقالات العلمية المترجمة حتى الآن إلى 2100 مقال، أضيفت للقسم العربي على الموسوعة العالمية (ويكيبيديا)»، مبينا أن المنافسة شهدت تميز مشاركات منسوبي الجامعات السعودية، وهي «جامعة الملك سعود، وجامعة طيبة، وجامعة الملك فيصل»، عن بقية الجامعات بنوعية وحجم المشاركة.
وبين الكنهل أن مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تأمل في مواصلة الجهود بينها وبين الجامعات والجهات الحكومية في مثل هذه المشاريع الحيوية، التي تسهم في إثراء اللغة العربية ومحتواها على شبكة الإنترنت، ضمن مبادرة الملك عبد الله للمحتوى العربي.
يشار إلى أن مشروع «ويكي عربي» الذي تشرف عليه المدينة، يأتي ضمن مشاريع مبادرة الملك عبد الله للمحتوى العربي، ويهدف إلى ترجمة المحتوى العلمي المتميز الذي تحتويه الموسوعة، في خطوة تعتبر فائقة الأهمية لدعم المحتوى الرقمي العربي وموارد العلم والمعرفة المتاحة للقارئ العربي.
وتتبنى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية المشروع، الذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي، وهدفت خلالها لأن يكون مرجعا لجميع الباحثين عن المعلومة، ليكون مصدرا للعالم العربي بأسره وليس للسعودية فحسب."