12 يوليو 2011

من مبادرات الدول النامية نحو الوصول الحر: بايولاين العالمية







بايولاين العالميةBioLine International هي من أهم المبادرات التي تعمل على تقديم خدمة نشر إلكتروني لدوريات علوم الطب الحيوي تحت نموذج الوصول الحر والصادرة من الدول النامية- في الصحة العامة، التنمية الدولية، الطب الإستوائي، الغذاء والأمن الغذائي، والتنوع البيولوجي- والغير متاحة للباحثين في الدول المتقدمة. بدأ هذا المشروع في عام 1993م، بشراكة بين قاعدة بياناتTropical في البرازيل ( ويطلق عليها حالياً المركز المرجعي للمعلومات البيئيةThe Reference on Environmental Information (CRIA) معElectronic Publishing Trust and Development (EPT) في بريطانيا. ومنذ بداية عام 2000م، تولت مكتبات جامعة تورنتو في سكاربورو، بقسم العلوم الإجتماعية، الدور الذي كانت تؤديه EPT. ويلقى هذا المشروع دعماً من معهد المجتمع المفتوح، واليونسكو، بالإضافة إلى الشبكة العالمية لإتاحة المنشورات العلميةINASP .
ويمكن تحديد أهداف بايولاين العالمية في النقاط التالية:
- توفر منبراً حراً لتعزيز الدوريات التي تتبع نموذج الوصول الحر للناشرين الذين لايملكون الموارد الكافية.
- تقلل من الحواجز التكنولوجية والمالية اللازمة لاكتساب المعرفة من خلال توفير المجلات بغض النظر عن الحدود الجغرافية أو التكنولوجية أو المالية.
- تحسين الرؤية لمنشورات العالم النامي، والسماح لباحثيها في المساهمة في صلب البحوث وأنشطة المعرفة، وبالتالي رفع تأثيرهم ومصداقيتهم.
- تعمل كممثل موفر بيانات OAI، لتسهيل حصاد مقالات المجلة وتيسير اكتشافها من قبل خدمات التكشيف الأخرى.
- تقدم للناشرين برمجية ومعايير، وتدريبهم لتحسين الإستفادة من المصادر المفتوحة.
- تعزيز نموذج الوصول الحر للمجتمع الأكاديمي من خلال دراسات الحالة، والبحث في كيفية تأثير الوصول الحر على المؤلفين، ودراسات استخدام وتبني المكتبات لمثل هذه المصادر.
إن بايولاين العالمية ليس ناشر، ولكنه مجمع يقدم منصة مجانية للناشرين الذين يرغبون في المشاركة في حركة الوصول الحر العالمية. وهي بذلك تقدم خدمة فريدة بجعل معلومات الطب الحيوي المتولدة في الدول النامية متاحة لمجتمع البحث العالمي، لتصبح البحوث سواء في الجنوب أو الشمال في تفكير عالمي مشترك.




للمزيد عن بايولاين العالمية يمكن الرجوع إلى الرابط http://www.bioline.org/