08 نوفمبر 2007

Free Access Vs Fee Access


أحد أهم متطلبات الوصول الحر أن يكون مجاناً. ومعنى ذلك أن يكون دون مقابل مادي على المستفيد من هذه الخدمة. وهذا يعني في عالم الناشرين ضرب من الخيال الحافل بالخسائر المادية للناشرين التجاريين. وإن صح التعبير فالعدو المتربص لتجارة النشر التجاري هو حركة الوصول الحر (المفتوح). لذا فماذا يتوقع من الناشرين التجاريين.
هذا سؤال يسهل أن تتوقع الإجابة عنه، لكن في نفس الوقت يصعب عليك الإجابة. ولعل أول ما يتبادر إلى الذهن المثل الشعبي المعروف (لا تحرابني في لقمة عيشي). ولكي نكون منصفين في هذا الجانب فإنه من نافلة القول أن نذكر أن حركة النشر التجاري وبالذات في المجالات العلمية أسهمت بشكل فعال في دفع حركة البحث العلمي. بالاضافة إلى كونها ساعدت في عملية تنظيم المعرفة البشرية. فلقد أسهم الناشرون التجاريون في عمليات التكشيف والاستخلاص وبث المعلومات، لكي يتسنى لهم وللباحثين سرعة الوصول الى المعلومات المرغوبة. لذا فيجب علينا أن لا ننكر جدوى الناشرين في حركة النشر العلمي لدرجة انك تستطيع ان تقول أن نسبة ما ينشر من خلال قنوات النشر التجاري يساوي 95% من إجمالي النشر العلمي بجانب ما ينشر من قِبل الناشرين الاكاديميين او من الجمعيات او المؤسسات غير الربحية.
ما أود أن اطلسه في هذه المدونة أن لا نكون منجرفين تحت نشوة الوصول الحر وننسى الطرف الاخر، فلا بد من أن نكون واعيين الى ذلك ونتنبه إلى تلك الجهات المؤثرة. وعلى هذا فلقد تنبه الغرب الى هذه القضية وكان هناك الناشر الاخضر والابيض والاصفر. والذي بحول الله تعالى ستكون لنا فيه رحلة تعريف بناءً على طلب أخي الدكتور عبدالرحمن فراج.