18 يناير 2008

رموز و دلالات على خارطة الوصول الحر


هل تعرف ماذا تعني هذه الرموز في بيئة الوصول الحر؟



لعله من الجيد أن يكون لديك المعرفة بهذه الرموز لأنها أصبحت شائعة الاستخدام على الشبكة العنكبوتية، ومن الجيد أيضاً أن يعي الشخص فحواها لكي يستطيع التعامل مع محتوى الموقع الذي يجد فيه تلكم الرموز. لهذا فقد أحببت أن اعرض معاني تلك الرموز بصورة مقتضبة وميسرة. فبسم الله أبداء:

أولاً هذه الرموز هي عبارة عن تراخيص مقننة لتعامل مع المحتوى الذي يتعامل معه المستفيد، حيث تحدد أطر الاستفادة وتوثيق المعلومة ونقلها وكذلك استثمارها في النواحي التجارية وغيرها.

هذه التراخيص تحت مسمى تراخيص الإبداع المشاع إذا أخذت الترجمة بالمفهوم تجاوزاً ويقابلها في اللغة الانجليزية (Creative Commons License) وهي صادرة بميثاق Massachusetts-chartered 501(c)(3) tax-exempt charitable corporation .

ولذا فقد اعتمدت مجموعة من الرموز التي تشير الى مفاهيم في بيئة الوصول الحر، ولعلي أستعرضها في عجالة معكم، وهي كما يلي:

(ملاحظة هامة: بسب عدم ظهور شكل الرمز وذلك لسبب تقني في المدونة حبذا لو يتم الرجوع الى الصفحة التــــــــــاليه ، مع العلم أن الرموز رتبت بناءً عليها)

Attribution: الإسناد

هذا الرمز يعني أن يعطي مالك[1] العمل[2] الحق للآخرين بنسخ وتوزيع وعرض وأداء العمل ذي الحقوق المحفوظة، على شريطة إسناد العمل وأعتماده على منشئ العمل.

Noncommercial: ليس للأغراض التجارية

هذا الرمز يعني ترخيص من مالك العمل للآخرين بنسخ وتوزيع وعرض وأداء العمل للآخرين ، ولكن ليس للأغراض التجارية.

No Derivative Works : أعمال غير قابلة بالتصرف[3] فيها (أي بمعنى الإضافة أو التغيير فيها كما يكثر القول لدينا "منقول بتصرف")

الترخيص من مالك العمل بنسخ وتوزيع وعرض وأداء العمل للآخرين، ولكن على أن يتم الأخذ بالعمل حرفياً أي بشكله الأصلي دون التصريف أو التعديل فيها. أي وفقاً للعمل الأصلي.

Share Alike : قابل للتصرف

الترخيص من مالك العمل للآخرين بتوزيع الأعمال الاشتقاقية أو المتصرف بها أساسا، وهذا الترخيص لابد أن يكون مطابقاً لترخيص الذي استقى منه المالك أعماله.

هذه التراخيص يمكن الحصول عليها وإضافتها إلى الموقع أو المدونة بعد تحديد طبيعة الموقع المراد إدراج التراخيص عليه. للحصول على التراخيص من خلال الرابــــــــــــــط التــــــــــالــــــــــــي.

بالنسبة للعالم العربي فالوضع إلى ألان (حتى وقت تاريخ كتابة المدونة) غير مرضي فليس هناك إدراج لأنظمة الوصول الحر في العالم العربي، وليس هناك ترجمة أو مشاركة عربية. يوجد إشارة في الموقع إلى مشروع بريادة (مؤسسة![4]) أبو غزاله للملكية الفكرية بإنتاج تراخيص الإبداع المشاع في الأردن، ومشروع بإدارة زياد مرقا.

قبل الختام هناك نقطتان أود التنويه إليهما:

· لا يعني استخدام التراخيص التنازل عن الحق الفكري للعمل، على العكس هو حماية للعمل بأسلوب علمي وميسر لمالك العمل.

· متى يا عالمنا العربي تستيقظ، ألا ليت شعري يا آمتـــــــــــــــــــــي.



[1] تم استخدام لفظ مالك بحيث تعني من يملك الحقوق الفكرية للعمل، فقد يكون المالك هو المؤلف أو قد يكون مؤلف مشارك أو قد يكون مترجم أو قد يكون مصمم أو موسيقار أو مغني الخ...

[2] يدخل من ضمن مفهوم كلمة العمل كافة الأعمال الإبداعية مثل الأبحاث، اللوحات الفنية، الأفلام، الموسيقى الخ...

[3] يدخل من ضمن مفهوم التصرف الترجمة والتصحيح اللغوي والإضافة إلى العمل.

[4] حقيقة لا أدري كونها مؤسسة أو وكالة أو غير، ذلك لذا وجب التنويه.