14 فبراير 2008

أسئلة على طريق الوصول الحر


  • هل سبق وأن إستشهدت بموقع إلكتروني على الشبكة العنكبوتية وبعد فترة من الزمن حاولت أن تعود إليه ولكن لم تجده؟
  • هل سبق وأن قراءت كتاب أو مقال ووجدت بعض من المواقع الالكترونية مشار إليها ومن ثم حاولت جاهداً أن تطلع على تلك المواقع لكنك صدمت برسالة الصفحة المطلوبة غير موجوده؟
  • هل تأملت لماذا تحوي البيانات الببليوجرافية كلمة أخر وصول أو إطلاع كان في.......؟

أجزم أنها أسئلة تستحق أن تفكر فيها بالذات إن كنت ممن يقومون بالبحث العلمي. وحقيقة الباحث يقع دائماً في خيار صعب عندما يوثق صفحة إنترنت فهو بين أمل بقاء الصفحة وبين واقع زوالها المحتوم أو دعني أقول على أقل تقدير التغيير. وهذا حقيقة ما وجهته في رحلة الكتابة العلمية، ولقد وقفت مع أحد الاصدقاء على موقع استشهد به في رسالته الجامعية وكانت تشكل برهاناً في دراسته، وبين عشية وضحها (الصفحة غير موجوده).
إذن ما الحل في رآيكم؟
نحن ننادي بالوصول الحر في البيئة الافتراضية وإحتمالات الفقد تشكل نسبة كبيرة في هذه البيئة لذا فإن هذا الموضوع ذي أهمية باللغة.

من هذا المنطلق كانت هناك حلول عملية ومنها أرشفة كافة المواقع وهذا ما قامت به العديد من الجهات الرسمية وغيرها، ولكن هذا قد لا يجدي في بعض الاحيان. كذلك قام العملاق جوجل بحفظ نسخ من المواقع ولكن هذا أيضا قد لا يكون فعال في بعض الاحيان. فالمشكلة تكمن في الرابط الذي يعتمد عليه في الوصول إلى الصفحة المعنية، لذا فإن حذف الصفحة يعني حذف الرابط ويكون هذا المفتاح بلا منفعة

إذن هل يكون الحل هــــــنــــــا؟

أعتقد ذلك لما يوفره من توحيد الرابط وفي نفس الوقت أرشفة الصفحات على الشبكة العنكبوتية.
وإليكم نموذج من مما يقدمه للباحثين:
الرابط:
http://www.webcitation.org/5VbPDKnW9

نموذج التوثيق:
Sulieman Salem Alshuhri. Questions at Open Access' Road. AIOA Blog. 2008-02-14. URL:http://aioa.blogspot.com/2008/02/blog-post_14.html. Accessed: 2008-02-14. (Archived by WebCite® at http://www.webcitation.org/5VbPDKnW9)


إذن نقول للوصول الحر طريقك أخضر دوماً ومرصف بالورود